طقس متقلب يطل علينا بعد نهاية الأسبوع

طقس متقلب يطل علينا بعد نهاية الأسبوع

10 آذار 2023

ورد في نشرة الطقس الصادرة اليوم 10/3/2023 عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان الآتي:

الحالة العامة:

طقس مستقر نسبياً على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط  مع درجات حرارة مرتفعة تتخطى معدلاتها الموسمية حتى عطلة نهاية الأسبوع  حيث تعود لتنخفض بعد ظهر الاحد و يبدأ الطقس بالتقلب تدريجياً  مع اقتراب المنخفض الجوي المتمركز وسط تركيا  خلال الفترة المسائية و يتحول صباح الاثنين الى ممطر فتشتد غزارة الامطار احيانا وتكون مترافقة مع برق ورعد ورياح تصل سرعتها الى ٦٥ كلم/س. معدل  درجات الحرارة لشهر آذار  من ١٣ ٠    الى  ٢١.٧ ٠ مئوية.

 

الطقس المتوقع في لبنان:

الجمعة: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة على الساحل و يكون الارتفاع ملحوظ في المناطق الجبلية والداخلية كما يتكون الضباب على المرتفعات المتوسطة.

السبت: قليل الغيوم صباحا يتحول تدريجيا الى غائم بسحب مرتفعة بعد الظهر مع استمرار الارتفاع بدرجات الحرارة و التي تصبح فوق معدلاتها الموسمية و انخفاض في نسبة الرطوبة.

الأحد: غائم جزئيا يتحول مساء الى غائم بسحب مرتفعة و متوسطة مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة على الساحل و دون تعديل في المناطق الجبلية والداخلية كما مع ظهور الضباب على المرتفعات المتوسطة خلال الفترة المسائية.

الإثنين: غائم مع انخفاض سريع وملحوظ بدرجات الحرارة مع وصول المنخفض الجوي حيث تتساقط امطار متفرقة تشتد غزارتها احيانا خاصة في المناطق الشمالية و تكون مترافقة مع عواصف رعدية و رياح ناشطة تشتد احيانا لتقارب ال ٦٠ كلم/ س. تبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع ٢٢٠٠ م. و يتدنى مستوى تساقطها الى ما يقارب ال ١٩٠٠م. مع تدني درجات الحرارة و يستمر تكون الضباب الكثيف على المرتفعات حيث تنعدم الرؤية بشكل كلي.

 

الرياح السطحية:   جنوبية غربية نهارا تتحول بعد الظهر الى شمالية شرقية، سرعتها بين ١٠و٣٠ كلم/س.

الانقشاع:   جيد، يسوء أحيانًا على المرتفعات بسبب الضباب.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين ٥٠ و ٧٠%

حال البحر:   معتدل.

حرارة سطح الماء:   ١٨°م.

الضغط الجوي:   ١٠٢١ HPAأي ما يعادل:   ٧٦٦ ملم زئبق

ساعة شروق الشمس:   ٠٥:٥٧

ساعة غروب الشمس:   ١٧:٤١