منخفض جوّي متمركز فوق قبرص يسيطر على لبنان حتى مساء يوم الأربعاء

منخفض جوّي متمركز فوق قبرص يسيطر على لبنان حتى مساء يوم الأربعاء

14 آذار 2023

ورد في نشرة الطقس الصادرة اليوم الثلاثاء 14/3/2023 عن دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في لبنان التالي:

الحالة العامة:

يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط  بمنخفض  جوّي متمركز فوق قبرص   يؤدي الى طقس متقلّب وماطر حتى مساء يوم الأربعاء حيث ينحسر ويستقر الطقس تدريجياً ومن المتوقع ان يعود الى متقلب اعتباراً من مساء الجمعة. معدل  درجات الحرارة لشهر آذار  من ١٣ درجة   الى  ٢١.٧ درجة مئوية.

 

الطقس المتوقع في لبنان:

الثلاثاء: غائم اجمالاً مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية ويتكون ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحياناً، تتساقط أمطار متفرقة تشتد غزارتها احياناً خاصة فترة قبل الظهر وتكون مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة تشتد احيانًا لتقارب ال ٦٠ كلم/ س، تتساقط الثلوج اعتباراً من ارتفاع ٢٠٠٠ متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً مع تدني درجات الحرارة فتلامس ال ١٨٠٠متر.

الأربعاء:  غائم مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانًا ومترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة خلال فترة قبل الظهر خاصة في المناطق الجنوبية والداخلية كما تتساقط الثلوج لتلامس على ارتفاع ال ١٧٠٠ متر وما فوق، يتحول بعد الظهر الى غائم جزئياً مع حدوث انفراجات واسعة، تنحسر الأمطار تدريجياً خلال الليل.

الخميس: غائم جزئياً يسحب متوسطة مع ارتفاع بدرجات الحرارة وضباب محلي على المرتفعات واحتمال تساقط الرذاذ بشكل متفرق خلال الفترة الصباحية، يستقر الطقس خلال النهار.

الجمعة: غائم جزئياً مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة، يتحول تدريجياً بعد الظهر الى غائم بسحب مرتفعة ويتكون الضباب على المرتفعات وتتساقط أمطار متفرقة اعتباراً من فجر السبت مع ثلوج على ارتفاع ٢١٠٠ متر وما فوق.

 

الرياح السطحية: جنوبية غربية ، ناشطة، سرعتها بين ٢٥ و ٦٠ كم/س.

الانقشاع:   سيء اجمالاً خاصة على المرتفعات بسبب الضباب.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين ٦٥ و ٨٥ %

حال البحر:   مائج اجمالاً.

حرارة سطح الماء:   ١٨°م.

الضغط الجوي:   ١٠١٠ HPAأي ما يعادل:   ٧٥٨ ملم زئبق

ساعة شروق الشمس:   ٠٥:٤٩

ساعة غروب الشمس:   ١٧:٤٥