استجواب سلامة الى الغد والدولة اللبنانية تتخذ اجراءات

استجواب سلامة الى الغد والدولة اللبنانية تتخذ اجراءات

15 آذار 2023

بعدما تغيب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن جلسة السجواب اليوم وبعدما رفعj جلسة الاستماع  لمدة 10 دقائق ريثما يتم ارسال المذكرة التوضيحية التي تقدم بها محاميه الى النيابة العامة التمييزية، تم رفع جلسة استجوابه الى الغد.

ونصت المذكرة التوضيحية على أن “استدعاءه لجلسة تحقيق اوروبية هي انتهاك للسيادة اللبنانية كما استند للمعاهدة الدولية لمكافحة الفساد التي تجيز للدولة أن ترجئ المساعدة القانونية بسبب تعارضها مع تحقيقات أو إجراءات قضائية جارية”. الا أن معلومات ال”MTV” تؤكد أن النيابة العامة رفضت هذه الاخيرة.

في هذا السياق، ادعت الدولة اللبنانية ممثلةً بهيئة القضايا على الأخوين سلامة: رياض ورجا والحويك وتطلب توقيفهم وحجز أملاكهم.

بالتالي، طلبت الدولة اللبنانية التالي:

“اولًا: توقيفهم وحجز أملاكهم العقارية وتجميد حساباتهم المصرفية وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين لمنعهم من التصرّف بها حفاظاً على حقوق الدولة اللبنانية، وإصدار القرار الظني في حقهم تمهيداً لمحاكمتهم أمام محكمة الجنايات في بيروت لإنزال أشد العقوبات في حقهم لخطورة الجرائم المدّعى بها في حقهم، محتفظةً بحقق تحديد التعويضات الشخصية أمام محكمة الأساس.

– ثانياً: إحالة نسخة من الدعوى على هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان بواسطة النيابة العامة التمييزية لتجميد حسابات المدعى عليهم وحسابات أزواجهم  وأولادهم القاصرين لدى المصارف اللبنانية والأجنبية.

– ثالثاً: إصدار القرار بوضع إشارة هذه الدعوى على عقارات المدّعى عليهم لمنعهم من التصرّف بها”.

من هنا، أشار القاضي ابو سمرا الى أن “موعد جلسة الاستماع لسلامة الخميس عند الساعة العاشرة والنصف وتنفيذ الاستنابة لا يتعارض مع القانون اللبناني وفي حال تغيّب سلامة فانا انفذ استنابة قضائية وبالتالي يعود للقضاء اتخاذ القرار المناسب ولكن من خارج الاراضي اللبنانية”.