الراعي يواصل لقاءاته ببعض النواب

الراعي يواصل لقاءاته ببعض النواب

15 آذار 2023

التقى  البطريرك الماروني الكاردينال  مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم  في بكركي النائب السابق دوري شمعون ورئيس حزب الأحرار النائب كميل شمعون والنائب فؤاد مخزومي.

من جانبه، أشار النائب السابق دوري شمعون الى أن “الزيارة كانت ضرورية للبحث مع غبطته في الأسباب المعطّلة لانتخاب رئيس للجمهورية وكيفية حلها”، معتبرا أن “القادة الموارنة هم العنصر الأساسي في هذه القضية، ويجب أن يجتمعوا سويا لحل الأزمة”.

وبدوره، شدد النائب كميل شمعون على أنه “في ظل الشلل التام الحاصل في البلد، حان الوقت لانتخاب رئيس للجمهورية. إن التعطيل الحاصل يؤدي الى نتائج سلبية على لبنان عموما والموارنة خصوصا”، طالبًا من الراعي “دعوة النواب المسيحيين بخاصة الموارنة للاتفاق على سلة أسماء تطرح جديا للانتخابات الرئاسية في الجلسة المقبلة، وعلى رئيس جامع لا يشكل خطرا على البلاد ولا على الطائفة المارونية خصوصا”.

من جهته، أوضح مخزومي أن”لقاؤنا اليوم كان للقيام بجولة أفق في ظل التغيّرات السريعة التي تمرّ بها المنطقة، وآخرها الاتفاق الذي وُقّع في الصين بين إيران والمملكة العربية السعودية الذي هو أكبر مما تحاول بعض الجهات اللبنانية تحجيمه وتحويله لمصالحه الشخصية، ووزير الخارجية السعودي كان واضحاً أنه يجب ألا نبني أحلاما على أمر لا يعمل اللبنانيون على تحقيقه وتحقيق الاصلاحات المطلوبة”. 

وأكد على أنه “لا شك في أن المطلوب منا كنوّاب هو انتخاب رئيس اصلاحي وقادر على جمع اللبنانيين واعادة البلد الى حاضنته الدولية، وتطبيق الاصلاحات المطلوبة من صندوق النقد الدولي. نحن كنواب نعتبر نفسنا سياديين قد بدأنا بهذه الاصلاحات واجتمع ثلثا مجلس النواب مع صندوق النقد الدولي، وبدأنا بنوع من اللوبي الاقتصادي النيابي كي نستطيع تقريب وجهات النظر بين النواب كي تتحقق الاصلاحات المطلوبة بعد مضيّ سنة على اقرار الاصلاحات المطلوبة.”.

وختم: “نحن كنواب سياديين مستقيلن، زرنا السويد بدعوة من الحكومة مع مجموعة نواب تضم قرابة الأربعين نائباً، وتناقشنا في موضوع الاصلاحات وموضوع النازحين السوريين في لبنان، وأعتقد أن أمامنا فرصة جدية للمضي قدماً، فهناك وعي لدى النواب السياديين ويمكننا أن نصل انتخاب رئيس واقرار خطط اصلاحية، وأتمنى أن يضع جميع الأفرقاء أيديهم بأيدي بعضهم لأن هناك فرصة ذهبية لانقاذ هذا البلد”.