خاص- مصادر معارضة: ترشيح فرنجية استنفد وقته والثنائي يبحث عن بديل!

خاص- مصادر معارضة: ترشيح فرنجية استنفد وقته والثنائي يبحث عن بديل!

الكاتب: المحلل السياسي | المصدر: Beirut24
15 آذار 2023

بعدما احتل تبني الثنائي الشيعي ترشيح رئيس المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية المرتبة الأولى في الاهتمامات السياسية، تراجع هذا الاهتمام على وقع الارتفاع اللا مسبوق بدولار السوق السوداء ومع بدء انقشاع الرؤية على صعيد مفاعيل الاتفاق السعودي الإيراني على المنطقة.

مصادر معارضة توقعت لموقعنا أن يستنفد ترشيح فرنجية مفعوله قريبًا بما أنّ المطلوب منه لم يتحقق. بمعنى أن القوى النيابية المترددة او التي كان يُعول عليها اللحاق بركب الثنائي لم تفعل ذلك، بل العكس فهي شهرت موقفًا معارضًا لوصول مرشح تحدي كما أكد رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط علنًا، وآخر لكتلة الاعتدال الوطني بأنّها لن تخرج من تحت عباءة المملكة العربية السعودية في مقاربة الملف الرئاسي وبأنّها ترفض أي مرشح لا يحظى برضى المملكة.

بناءً على ما تقدم ترى المصادر المعارضة أن الثنائي لا يمكن أن يذهب بترشيح فرنجية بعيدًا في ظل الجو الاقليمي المريح ولا بد له في مرحلة ما من التراجع خطوة إلى الوراء والقبول بخيار بديل يجمع عليه العدد الأكبر من القوى المحلية ويحظى بالغطاء الدولي الذي بدونه لن يستطيع لبنان وقف المسار الانحداري المخيف في اقتصاده وماليته.