خاص: في لبنان فقط عقارب الساعة تعود الى الوراء!

خاص: في لبنان فقط عقارب الساعة تعود الى الوراء!

الكاتب: جورج العليّة | المصدر: Beirut24
27 آذار 2023

على مدى ثلاث سنوات ونيف ولبنان يسير الى الوراء عكس الزمن ومسار التطور والتقدم العالمي، إنّها الحقيقة.
بالسياسة خاصمت حكومة لبنان كل حكومات العالم تقريبًا و تقوقعت وحيدة، منتشية بشعارات القوة والممانعة ومناصرة الشعوب المستضعفة و الأنظمة البالية ما استدعى مقاطعة دولية وعربية لم يشهد لها لبنان مثيلًا من قبل.
في الحوكمة غرق لبنان على مرّ سنوات في بحر من فساد منظومته الحاكمة وبطشها فتحلل الاقتصاد وانتشرت الصفقات المشبوهة وانهارت ماليته ليتراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار من الألف وخمسمئة إلى ما فوق المئة ألف ونُهبت أموال المودعين في المصارف وتقاذف السارقون التّهم والمسؤوليات فيما بينهم من الدولة الراعية للفساد الى مصرف لبنان وحاكمه المتهم محليًا وأوروبيًا الى جمعية المصارف وقد اجتمع الثلاثة معًا على تحميل المواطن والمودع الخسائر على السواء.
بالمحصّلة عاد لبنان الى الوراء مائة عام على الأقل فالكهرباء مقطوعة والمواصلات يرثى لها والاتصالات في طريق الانهيار
المستشفيات للأغنياء فقط والمحروقات تحرق جيوب المواطن والمدارس بعضٌ منها متوقف والبعض الآخر متعذر على الفقراء.
واقع أليم تقف إزاءه المنظومة الحاكمة عاجزة عن معالجته وهي لم تتقدم فشخة إلى الأمام بشهادة وفد صندوق النقد الدولي الذي زار لبنان مؤخرًا. فالإصلاحات غائبة وانتخاب رئيس للجمهورية متعذر والمجلس النيابي معطل بقرار ذاتي والحكومة مشلولة.
لم يشهد بلد أو أي دولة في العالم كارثة كالتي يشهدها لبنان رغم ذلك ما زلنا نسير عكس عقارب الزمن لذلك لا عجب إن عادت بنا عقارب الساعة الى الوراء.