طقس ربيعي يسيطر على لبنان

طقس ربيعي يسيطر على لبنان

8 نيسان 2023

ورد في نشرة الطقس الصادرة اليوم 8/4/2023 عن دائرة التقدريات في مصلحة الارصاد الجوية في لبنان:

الحالة العامة:

طقس ربيعي  يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط بحيث يتأثر تدريجيًا  بكتل هوائية حارة نسبيًا مصدرها مصر والخليج العربي تبلغ ذروتها الاحد حيث  تؤدي الى ارتفاع  درجات الحرارة  فوق معدلاتها الموسمية بحدود ال٥ درجات مع اجواء سديمية  لتعود فتخفض من بعد ظهر الاثنين تحت تأثير منخفض جوي متمركز غرب تركيا و يتجه شرقاً . معدل درجات الحرارة لشهر نيسان   من ١٥ درجة الى  ٢٤ درجة مئوية.

 

الطقس المتوقع في لبنان:

السبت: غائم اجمالاً بسحب مرتفعة مع أجواء سديمية تسوء معها الرؤية أحيانًا خاصة على الجبال، كما تنخفض درجات الحرارة ساحلاً وجبلاً والتي تعود ضمن معدلاتها الموسمية، بينما تبقى دون تعديل يُذكر في الداخل.

الأحد:  غائم اجمالاً بسحب مرتفعة وارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة فوق معدلاتها الموسمية بحدود ٨ درجات على الساحل وانخفاض في نسبة الرطوبة. مع اشتداد في سرعة الرياح بمعدل ٦٥ كم/س نهارًا وتتجاوز ال ٨٠ كم/س خلال الليل والتي تكون محملة بالغبار فتسود معها حالة سديمية في الأجواء مما تؤدي الى سوء في الرؤية، .

الإثنين: غائم جزئياً مع درجات حرارة صباحية مرتفعة فوق معدلاتها، وبداية انخفاض درجات الحرارة بدءًا من الظهر مترافقة بارتفاع في نسبة الرطوبة فيتكوّن الضباب على المرتفعات مع احتمال تساقط بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة تحت تأثير المنخفض الجوّي المتمركز غرب تركيا، كما تنشط الرياح أحيانًا.

الثلاثاء: غائم جزئياً الى غائم أحيانًا وضباب على المرتفعات مع انخفاض ملحوظ وحاد بدرجات الحرارة ونشاط في سرعة الرياح وتكون الأجواء مهيأة لتساقط أمطار متفرقة نتيجة اقتراب المنخفض الجوّي المتمركز فوق تركيا.

 

الرياح السطحية:   شمالية شرقية، تتراوح سرعتها بين ١٠ و ٣٥ كلم/س.

الانقشاع:   متوسط اجمالا و يسوء مع ظهور الغبار في الاجواء خاصة جنوب البلاد.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين ٥٥ و ٧٥ %

حال البحر:   متوسّط ارتفاع الموج.

حرارة سطح الماء:   ١٩°م.

الضغط الجوي:   ١٠١٨ HPAأي ما يعادل:   ٧٦٤ ملم زئبق

ساعة شروق الشمس:   ٠٦:١٧

ساعة غروب الشمس:   ١٩:٠٤