ألكاراز يثأر ونوفاك يعبر إلى ربع نهائي رولان غاروس

ألكاراز يثأر ونوفاك يعبر إلى ربع نهائي رولان غاروس

5 حزيران 2023
بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حامل اللقب مرتين، الدور ربع النهائي من بطولة رولان غاروس لكرة المضرب، ثانية البطولات الأربع الكبرى، لمرة سابعة عشرة قياسية الأحد، فيما بقي المصنف أول عالمياً الإسباني كارلوس ألكاراسز على المسار الصحيح نحو لقب أول في باريس ببلوغه الدور ذاته.
وحقق ديوكوفيتش المصنف ثالثاً فوزاً سهلاً بثلاث مجموعات نظيفة على البيروفي خوان بابلو فارياس (94 عالمياً) 6-3، 6-2، 6-2، فيما ثأر ألكاراز من الإيطالي لورنزو موزيتي الثامن عشر بفوزه بالنتيجة ذاتها 6-3، 6-2، 6-2.
وهي المرة الـ55 التي يبلغ ديوكوفيتش الدور ربع النهائي لبطولة كبرى ليبقى على المسار الصحيح نحو لقب 23 قياسي كبير لفض الشراكة مع الإسباني رافاييل نادال (22) المتوج في رولان غاروس 14 مرة قياسية والغائب بداعي الإصابة.
ومع بلوغه ربع النهائي للمرة السابعة عشرة في باريس، حطم الرقم الذي كان يتشاركه مع نادال.
علّق مازحاً بقوله: “أنا فخور بهذه الارقام لكن هذا يعني أني لم أعد شاباً. أضع الكثير من الجهد مثل العديد من اللاعبين، عندما ألعب مثل اليوم أكون سعيداً ومتحفزاً كي أكمل”.
يلتقي تالياً مع الروسي كارن خاتشانوف الحادي عشر الفائز على الإيطالي لورنزو سونيغو 1-6 و6-4 و7-6 (9-7) و6-1.
ويملك ديوكوفيتش، حامل اللقب عامي 2016 و2021، سجلاً مميزاً أمام خاتشانوف، إذ يتفوق عليه 8-1 في المواجهات المباشرة وفاز عليه في المرة الوحيدة التي التقيا بها في باريس في ثمن نهائي العام 2020.
ووضع الصربي حداً لمغامرة البيروفي الذي حقق المفاجآت بإقصائه كل من البولندي هوبرت هوركاش والإسباني روبرتو باوتيستا أوغوت في مشاركته الثالثة فقط في بطولة كبرى، ليحقق أول انتصاراته في بطولة غراند سلام ويصبح أول بيروفي يبلغ ثمن النهائي في فرنسا المفتوحة منذ 1994.
قال ديوكوفيتش بعد الفوز: “كانت المرة الأولى التي ألتقيه. كنت أعرف أنه متخصص على الأراضي الترابية وأنه يجب أن أقاتل على كل نقطة. إنه ثابت في المستوى ولديه سلاح قوي وقد لعب هذا الأسبوع أفضل مستوياته”.
وهي المرة الثالثة توالياً التي يبلغ ربع النهائي في البطولات الأربع الكبرى بعد فلاشينغ ميدوز العام الماضي وأوستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي.
ألكاراز يثأر
وثأر ألكاراز من موزيتي بعد أن تغلب عليه الإيطالي في المواجهة الوحيدة التي جمعتهما سابقاً في نهائي دورة هامبورغ العام الماضي.
ويأمل اللاعب البالغ 20 عاماً في انتزاع لقبه الثاني على التوالي في البطولات الأربع الكبرى بعد فوزه ببطولة أميركا المفتوحة 2022 ثم غاب عن بطولة أوستراليا المفتوحة هذا العام بسبب الإصابة.
قال بعد الفوز: “أعتقد اني لعبت على مستوى عال، سددت ضربات قوية، كنت شرساً ولعبت مباراة كاملة من البداية حتى النهاية. أنا سعيد بتخطي هذا الدور الصعب ضد لورنزو”.
أضاف: “أحاول ألا افكر بالضغط، أسعى للفوز باللقب. أحاول أن أضع الأفكار السيئة خارج ذهني والتركيز على اللعب والاستمتاع وأبتسم طوال الوقت. هذا مفتاح كل شيء بالنسبة لي، أن أبتسم واستمتع وأن اسمح للناس في أن يستمتعوا”.
يلتقي في ربع النهائي مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، وصيف العام 2021 والمصنف الخامس عالمياً، الفائز على النسموي سيباستيان أوفنر 7-5، 6-3، 6-0.
ويملك ألكاراز سجلاً مثالياً أمام تسيتسيباس بعد أن تفوق عليه في جميع المواجهات الأربع التي جمعتهما، آخرها في نهائي دورة برشلونة هذا العام.
لا يزال اليوناني يبحث عن لقب أول كبير في مسيرته ولقب أول هذا العام بعد أن خسر أيضاً نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة مطلع السنة.
سابالينكا – سفيتولينا
ولدى السيدات، تأهلت البيلاروسية أرينا سابالينكا، بطلة أوستراليا المفتوحة، إلى ربع النهائي للمرة الأولى في باريس بفوزها على الأميركية سلون ستيفنز 7-6 (7/5)، 6-4.
حققت المصنفة ثانية عالمياً فوزها الحادي عشر في البطولات الكبرى هذا العام وأبقت على آمالها بخطف صدارة التصنيف من البولندية ايغا شفيونتيك.
تلتقي في ربع النهائي مع الأوكرانية ايلينا سفيتولينا الفائزة على الروسية داريا كاساتكينا 6-4، 7-6 (7/5).
وأكدت سابالينكا التي كادت أن تهدر تقدم 5-0 في المجموعة الأولى، تفوقها على ستيفنز، بطلة فلاشينغ ميدوز 2017، في المواجهات المباشرة وأبقت على السجل المثالي ضدها محققة فوزها الرابع.
وتخوض سفيتولينا، الثالثة عالمياً سابقاً والـ192 راهنًا، أول بطولة كبرى منذ أوستراليا 2022، بعد أن عادت من إجازة الأمومة، كما أخذت قسطاً من الراحة بسبب مشاكل صحية والإرهاق الذهني بعد غزو روسيا لبلدها.
وتنتظرها مواجهة أخرى مشحونة عاطفياً بعد أن واجهت روسية في الدور السابق، علماً أنها لا تصافح اللاعبات الروسيات أو البيلاروس مع نهاية المباراة.
وبلغت الروسية أناستاسيا بافليوتشنكوفا، الغائبة لفترة عن الملاعب تقريباً طيلة العام الماضي بسبب إصابة في ركبتها اليسرى، بلغت ربع النهائي بتغلبها على البلجيكية إيليز مرتنز 3-6 و7-6 (7-3) و6-3.
وتلتقي بافليوتشنكوفا التي بلغت المباراة النهائية في رولان غاروس عام 2021 قبل أن تخسر أمام التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، في الدور المقبل مع التشيكية كارولينا موتشوفا الفائزة على الروسية إيلينا أفانيزيان 6-4، 6-3.
وقالت بافليوتشنكوفا: “أنا فخورة حقاً بنفسي، لقد كانت مباراة رائعة”، مضيفة: “أنا سعيدة جداً لوجودي هنا في الملعب الرئيسي مرة أخرى، بعد إصابتي، لم ألعب لمدة عام، إنه أمر استثنائي، رائع بالنسبة لي”