ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة وتحذير من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية

ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة وتحذير من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية

10 تموز 2023

ورد في نشرة الطقس الصادرة اليوم الاثنين 10/7/2023 عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان التالي:

الحالة العامة:

طقس صيفي معتدل ورطب مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية حتى يوم غدٍ الثلاثاء حيث  من المتوقع أن  يتعرض لبنان لموجة حر مصدرها شمال العراق تؤدي الى ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة  والتي تتخطى معدلاتها الموسمية مترافقة بنسبة رطوبة منخفضة، لذا نحذّر من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر تموز تتراوح  بين  ٢٤ و٣٢  درجة مئوية  في بيروت.

الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين: غائم جزئياً مع ضباب كثيف على المرتفعات دون تعديل يُذكر بدرجات الحرارة على الساحل مترافقة بنسبة رطوبة مرتفعة يزيد معها الشعور بالحر، كما تنخفض الحرارة بشكل خفيف على الجبال وفي الداخل. كما تنشط الرياح بين حينٍ وآخر.

الثلاثاء: قليل الغيوم و بداية ارتفاع بدرجات الحرارة لتلامس معدلاتها الموسمية مع انخفاض تدريجي بنسبة الرطوبة ورياح ناشطة لذا نحذّر من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

الأربعاء: مشمس مع ارتفاع اضافي ملموس بدرجات الحرارة حيث تتخطى معدلاتها الموسمية ويبقى التحذير من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

الخميس: مشمس مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة على الساحل وارتفاعها على الجبال وفي الداخل مع بقاء نسبة الرطوبة منخفضة مما يعزز خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

الرياح السطحية:   جنوبية غربية نهاراً، سرعتها بين ١٠ و ٣٥ كم/س

الانقشاع: جيّد الى متوسط أحيانًا على الساحل، يسوء احيانًا على المرتفعات بسبب الضباب.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين   ٦٠ و ٨٥ %

حال البحر:   متوسط ارتفاع الموج .

حرارة سطح الماء:   ٢٧°م.

الضغط الجوي:   ١٠٠٩ HPAأي ما يعادل:   ٧٥٧ ملم زئبق

ساعة شروق الشمس:   ٠٥:٣٥

ساعة غروب الشمس:   ١٩:٥١