كتل هوائية حارة وجافة  مصدرها شبه الجزيرة العربية تضرب لبنان

كتل هوائية حارة وجافة  مصدرها شبه الجزيرة العربية تضرب لبنان

11 تموز 2023

ورد في نشرة الطقس الصادرة اليوم الثلاثاء 11/7/2023 عن دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في لبنان التالي:

الحالة العامة:

يتأثر لبنان بكتل هوائية حارة وجافة  مصدرها شبه الجزيرة العربية  مما يؤدي الى ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة خاصة في الداخل و في جنوب البلاد حيث تلامس ال ٤٠ درجة في الداخل نهار الجمعة و يكون تأثيرها موسمي و معتاد  في المناطق الساحلية  ، لذا نحذّر من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في ساعات الذروة. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر تموز تتراوح  بين  ٢٤ و٣٢  درجة مئوية  في بيروت.

 

الطقس المتوقع في لبنان:

الثلاثاء: قليل الغيوم مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة حيث تلامس معدلاتها الموسمية على الساحل مع انخفاض تدريجي بنسبة الرطوبة ورياح ناشطة، لذا نحذّر من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

الأربعاء: مشمس مع ارتفاع اضافي و ملموس بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الداخلية ويبقى التحذير من خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

الخميس: مشمس مع ارتفاع بدرجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل مع بقاء نسبة الرطوبة منخفضة مع استمرار خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

الجمعة: مشمس الى قليل الغيوم مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل بحيث تلامس ال٤٠ درجة في المناطق الداخلية مع ارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد الشعور بالحر واستمرار خطر اندلاع الحرائق في الأماكن الحرجية.

الرياح السطحية:   شمالية الى شمالية غربية، سرعتها بين ١٠ و ٣٥ كم/س.

الانقشاع: جيّد بالإجمال .

الرطوبة النسبية على الساحل: بين   ٣٥ و ٧٠ %

حال البحر:   متوسط ارتفاع الموج .

حرارة سطح الماء:   ٢٧°م.

الضغط الجوي:   ١٠١١ HPA أي ما يعادل:   ٧٥٨ ملم زئبق

ساعة شروق الشمس:   ٠٥:٣٥

ساعة غروب الشمس:   ١٩:٥١