حصاد اليوم- “القوات” تتهم بري بإجهاض حراك “الخماسية” و”الحزب” يعتبر أن الملف الرئاسي ما زال معقّدًا

حصاد اليوم- “القوات” تتهم بري بإجهاض حراك “الخماسية” و”الحزب” يعتبر أن الملف الرئاسي ما زال معقّدًا

الكاتب: beirut24
2 شباط 2024

الجمود القاتل ظل مخيّمًا على الحركة السياسية الداخلية اليوم، حيث لم تظهر أية مبادرات أو محاولات لحل بعض الأزمات المتراكمة. واذا كانت الملفات الخلافية الكبرى، مثل الانتخابات الرئاسية والحرب جنوبًا، مستعصية على الحل في ظل الانقسام العمودي غير المسبوق المتحكم بالبلاد، لم تعد طموحات المواطن العادي وأحلامه تتعدى بقاء الوضع على ما هو عليه وعدم تطوّره سلبًا الى الاسوأ.

تراجع الآمال

وبعد أيام قليلة من انطلاق مهمة اللجنة الخماسية عبر سفرائها في لبنان، تراجعت الآمال بنتائج إيجابية قد تحققها الجهود الدولية في ظل تعنّت داخلي يزداد تصلبًا، ما قد ينعكس سلبًا على مهمة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان في زيارته المتوقعة قريباً، علمًا أن وزير خارجية بلاده ستيفان سيجورني سيسبقه الى بيروت، ومن المرجّح أن يصلها يوم الثلثاء المقبل ضمن محطة من سلسلة زيارات ستشمل مصر والاردن واسرائيل ورام الله، من دون ان تتعارض زيارته الخاطفة مع مهمة سلفه، باعتبار انها تنحصر بالملف الامني، وقد يحمل معه، وفق التوقعات، إجابات اسرائيلية حول اسئلة تتصل بالوضع الحدودي وامكان تهدئة الجبهة الجنوبية.

الملف معقّد

في الموازاة، ومع اعلان نائب الامين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم ان الملف الرئاسي لا يزال معقدا، رأى رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك ان “المقاومة التي تخوض حربا في الجنوب، هي حريصة على انتخاب رئيس للجمهورية ليتحمل مسؤولياته بانتظام المؤسسات، ومعالجة الملفات، ونؤكد على أن اختيار الشخصية القادرة لا يتم إلا بالحوار وتفاهم اللبنانيين”.

الحراك وُلِد ميتًا

في المقابل، وفي وقت استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان مجتبى اماني، حيث جرى عرض للأوضاع العامة والمستجدات الميدانية والسياسية إضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين، رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب غياث يزبك أن “حراك سفراء اللجنة الخماسية ولد ميتًا وأُجهض من جانب الرئيس بري ومن خلفه “حزب الله”، معتبرا في حديث اذاعي أنّ “الرئيس بري أعادنا إلى النقطة صفر وأراد أن يتحول حراك الخماسية إلى رسول ينقل وجهة رأي الثنائي الشيعي إلى باقي الأفرقاء، فضلا عن إصراره على الحوار، تحت عنوان واحد الاتفاق على انتخاب المرشح سليمان فرنجية، بشكل أساسي قبل فتح المجلس النيابي”.

الحل مسؤولية اللبنانيين

في الغضون، استكمل وفد من النواب يضم كلاً من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والنواب الان عون ونعمة فرام وياسين ياسين وأسعد درغام زيارته إلى واشنطن بلقاء جمعهم بمساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى باربرا ليف حيث تم التشديد على ضرورة ان يسعى اللبنانيون إلى انتخاب رئيس للجمهورية واستكمال بناء الدولة، كما العمل على تحييد شبح الحرب الشاملة عن لبنان. وقد أكدت ليف في هذا السياق، أن اللجنة الخماسية تسعى لمساعدة لبنان لايجاد حل لأزمته السياسية لكن لا يمكنها ان تحل مكان اللبنانيين في التوصل الى حل داخلي والتفاهم في ما بينهم، مشددة على ان الحل في نهاية المطاف هو من مسوؤلية اللبنانيين انفسهم.

دعم بريطاني للجيش

في الاثناء، تستمر الاتصالات الدولية لتجنيب لبنان الحرب، وقال وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني طارق أحمد الذي زار بيروت امس برفقة وزير الخارجية دايفيد كاميرون: “مشاوراتنا مستمرة لعودة حزب الله إلى شمال الليطاني، وسندعم الجيش اللبناني لحفظ الأمن”.

في السياق، استقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، نائب رئيس أركان الدفاع في الجيش البريطاني للاستراتيجية العسكرية والعمليات اللواء تشارلز وولكر في حضور السفير البريطاني في لبنان هاميش كويل والملحق العسكري البريطاني في لبنان المقدم لي ريتشارد ساوندرز، وجرى التداول في سبل التعاون بين جيشي البلدين والتطورات عند الحدود الجنوبية.

قصف وغارات

ميدانيا، استهدف الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجيش الاسرائيلي محيط تلة حمامص في سردا بالقذائف المدفعية. كما سقطت قذيفة دخانية بين المنازل في بلدة الخيام. واستهدف القصف المدفعي أيضًا اطراف طيرحرفا الشمالية، واطراف وادي حسن مجدلزون. وشنت الطائرات الحربية سلسلة غارات استهدفت اطراف بلدات مروحين وزبقين وجبل بلاط في القطاع الغربي.

في المقابل، أعلن “حزب الله” أنه استهدف عند الساعة الرابعة إلا عشر دقائق من بعد ظهر اليوم موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابةً مباشرة. وعند الرابعة والدقيقة الأربعين استهدف الحزب مجددًا تجمعًا لجنود العدو في محيط موقع رويسات العلم.

لقاءات مالية في واشنطن

الى ذلك، كانت للوفد  النيابي الموجود في واشنطن والذي يضم كلاً من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والنواب الان عون ونعمة فرام وياسين ياسين وأسعد درغام، سلسلة لقاءات مع مسؤولين في وزارة الخزانة الاميركية، بحيث تطرق النقاش الى وجوب العمل لإرساء الاستقرار المصرفي والتقيد بالمعايير الدولية ومحاربة تبييض الأموال ومكافحة الأموال غير الشرعية. وعرض الوفد لأفكار من شأنها ان تسهم في الخطة المرتقبة التي تعمل عليها الحكومة لإعادة اموال المودعين عوض التفكير بشطبها، كما سمع الوفد كلاما عن التعامل الإيجابي مع حاكم مصرف لبنان بالوكالة وسيم منصوري.

صندوق النقد

من جهته، عقد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني اجتماعا مع رئيس “مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان” السفير إد غبريال حيث جرى عرض لتطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة. كما اجرى لقاء مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي حيث تركز البحث على الحلول المطروحة على الصعيدين الاقتصادي والمالي وما حددته خطة التعافي في هذا السياق، لا سيما على صعيد مشاريع القوانين المطروحة التي تتناسب مع هذه الخطة وكيفية تنفيذ مقاربة التعافي الذي يجري النسيق حولها مع عدد من الأطراف. كذلك، جرى التشديد ايضا خلال اللقاء مع صندوق النقد على اهمية ضمان وحماية حقوق المودعين.