مفاجآت في دورة ميامي لكرة المضرب

مفاجآت في دورة ميامي لكرة المضرب

26 آذار 2024

ودّعت البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالمياً والأميركية الشابة كوكو غوف الثالثة، من الدور ثمن النهائي لدورة ميامي الأميركية الألف نقطة لكرة المضرب، فيما تأهل الإسباني كارلوس ألكاراز إلى الدور الرابع بسهولة.

وسقطت شفيونتيك بمجموعتين نظيفتين أمام الروسية إيكاترينا ألكسندروفا 4-6، 2-6، بعد أن قدّمت المصنفة سادسة عشرة عالمياً أداء هجومياً منذ البداية، ما ترك البطولة دون أول ثلاث مصنفات في ظل إقصاء البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية من الدور الثالث.

وبدت شفيونتيك منزعجة بعد أن كسرت ألكسندروفا إرسالها في الشوط الافتتاحي، ثم سيطرت الأخيرة على المباراة بأداء هجومي رائع.

شفيونتيك التي كانت تسعى إلى أن تصبح ثاني لاعبة تُحرز “ثنائية صنشاين” بعد تتويجها في دورة إنديان ويلز، لم تنجح في الحصول على نقطة لكسر إرسال خصمتها سوى مرة يتيمة في المباراة، أنقذتها الروسية في الثانية وتقدّمت 4-2.

وبعد أن قلبت تأخرها بمجموعة أمام التشيكية ليندا نوسكوفا في الدور الثالث، أملت البولندية في تكرار السيناريو أمام ألكسندروفا، لكن الأخيرة لم تترك أية فرصة لها.

أنهت المباراة مع 31 كرة فائزة مقابل 11 فقط لشفيونتيك.

وهذه أوّل مباراة لشفيونتيك (22 عاماً) منذ كانون الثاني/يناير 2022، أمام الأسترالية أشلي بارتي في أديلايد، لا تنجح فيها بكسر إرسال خصمتها.

قالت حاملة لقب أربع بطولات كبرى: “أشعر بخيبة أمل، بالتأكيد، لأني كنت أعتقد بأني سألعب أفضل هنا في ميامي. لكنها قدّمت مباراة رائعة وبالطبع كانت اللاعبة الأفضل اليوم”.

أضافت أنها لم تنجح بقراءة إرسال ألكسندروفا جيداً وأنها لم تكن مرتاحة خلال هذه الدورة: “شعرت باني لن ألعب بشكل طبيعي وأريحية”.

بدورها، عبّرت الروسية عن سعادتها “كانت مباراة رائعة لي على صعيد التماسك، الإرسال، الردود، اللعب من الخط الخلفي، آمل في أن أستمر على هذا النحو في المباراة المقبلة”.

وستلاقي الروسية البالغة 29 عاماً التي بلغت ربع نهائي ميامي العام الماضي أيضاً، الأميركية جيسيكا بيغولا المصنفة خامسة الأربعاء.

غارسيا تتابع صعودها
وفاجأت الفرنسية كارولين غارسيا المصنّفة 27 عالميًا الأميركية كوكو غوف عندما فازت عليها 6-3 و1-6 و6-2.

وتابعت غارسيا التي سبق أن هزمت اليابانية ناومي أوساكا، الفائزة بأربع بطولات كبرى، بمجموعتين نظيفتين الأحد، عروضها القويّة وتمكّنت من إلحاق الهزيمة بغوف على أرض الأخيرة في ساعة و43 دقيقة.

وبعد مواجهة قوية شهدت أخذاً ورداً بين اللاعبتين، كانت غارسيا من استطاعت خطف بطاقة الصعود إلى دور الثمانية لمواجهة الأميركية دانيال كولينز الفائزة على الرومانية سورانا كيرستيا 6-3، 6-2.

وهذا الفوز الأول لغارسيا على إحدى اللاعبات المصنفات في المراكز العشرة الأولى منذ أواخر العام 2022، والثالث في خمس مواجهات ضد غوف.

قالت غارسيا: “لم تكن الأشهر الأخيرة سهلة. كانت مباراة رائعة وتعني لي الكثير”.

في المقابل، عبّرت غوف المتحدرة من جنوب فلوريدا عن خيبتها لعدم متابعة المشوار: “كانت خسارة قاسية. شهدت المباراة صعوداً وهبوطاً. لعِبت بشراسة، أدركتُ ذلك وتعيّن عليّ تغيير ارتفاع الكرة”.

وفازت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا الرابعة على الأميركية ماديسون كيز 6-3 و7-5، لتضرب موعداً في ربع النهائي مع اليونانية ماريا ساكّاري. وتأهلت ساكّاري إلى الدور المقبل بعدما انسحبت خصمتها الروسية آنا كالينسكايا بداعي الإصابة بفخذها الأيمن.

وحذت البيلاروسية المخضرمة فيكتوريا أزارينكا حذو المتأهلات بفوزها على البريطانية كايتي بولتر 7-5 و6-1، لتلاقي الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا الفائزة على الأوكرانية أنهلينا كالينينا 6-4، 7-6 (7-5).

ألكاراز يقصي الخبير مونفيس
ولدى الرجال، حجز الإسباني كارلوس ألكاراز المصنف ثانياً عالمياً بطاقة الدور الرابع (ثمن النهائي)، بفوزه على الفرنسي المخضرم غايل مونفيس (37 عاماً) 6-2، 6-4.

قال ألكاراز: “هو عدّاء رائع. يقرأ تقريباً كل كرة. لذا تعيّن علي أن أكون صبوراً لكن في الوقت عينه، بمساعدة ضرباتي الأمامية، أفضل كراتي، حاولت أن أجعله يجري في مختلف أنحاء الملعب، أن أرهقه نوعاً ما وأسمح لنفسي بالسيطرة على النقطة، التقدم إلى الشبكة وأضرب أفضل كراتي”.

سيلاقي في ثمن النهائي الإيطالي لورنتسو موزيتي الفائز على الأميركي بن شلتون 6-4، 7-6 (7-5).

وتجاوز الألماني ألكسندر زفيريف الخامس عالمياً قطوع الأميركي كريستوف يوبانكس وهزمه 7-6 (7-4)، 6-3، ليلاقي الروسي كارن خاتشانوف.

وتابع المجري فابيان مراوجان مشواره المميز في الدورة بعدما أقصى الأسترالي أليكس بوبيرين 7-5، 6-3، ليضرب موعداً مع الأسترالي أليكس دي مينور العاشر عالمياً والفائز على الألماني يان-لينارد شوتروف 7-5 (7-3)، 6-4.

ووجد البولندي هوبرت هوركاتش التاسع عالمياً صعوبة في تخطي الأميركي سيباستيان كوردا 7-6 (7-5)، 5-7 (5-7)، 6-3، ليضرب موعداً مع البلغاري غريغور ديميتروف الثاني عشر الذي سحق الألماني يانيك هافمان 6-1، 6-0.