حصاد اليوم- تردّدات زلزال القنصلية الإيرانية مستمرة وردود الفعل اقتصرت على التهديدات

حصاد اليوم- تردّدات زلزال القنصلية الإيرانية مستمرة وردود الفعل اقتصرت على التهديدات

الكاتب: beirut24
2 نيسان 2024

عطلة عيد الفصح لدى الطوائف الغربية التي انتهت أمس لم تنعكس حركة على الساحة السياسية اليوم، فيما عدا ردود الفعل على الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق، والتي نزلت على طهران وحلفائها في المنطقة كالزلزال الذي من المتوقع ان تستمر تردداته لفترة غير قصيرة، مع الأشارة الى أن الردود الأولى من إيران وأذدعها اقتصرت على التهديدات، فيما كان لافتًا تراجع حدة الاشتباكات بشكل كبير على جبهة الجنوب.

لن تمر دون عقاب

في ردود الفعل، أعلن “حزب الله” في بيان، “انّ القائد الكبير الشهيد الغالي محمد رضا زاهدي كان من الداعمين الأوائل والمضحين والمثابرين لسنوات طويلة من أجل تطوير وتقدّم عمل المقاومة في لبنان، وقد شاركنا مدّة كبيرة الهموم والمسؤوليات، وكان بحق الأخ والمجاهد والصديق الوفي والمضحي النموذجي في عشقه للمقاومة في لبنان والمنطقة، وهو الذي ارتضى واختار مع عائلته الشريفة أن يبقى بعيدًا عن وطنه الذي قدّم فيه تضحيات جسيمة وجراحات ملأت جسده الشريف، وكل ذلك لأنّه كان عاشقًا للمقاومة وللدفاع عن المظلومين في منطقتنا وبالأخص في فلسطين”. وتابع “إنّنا إذ ننعى هذا الشهيد العزيز مع إخوانه الشهداء الأعزاء نعتقد تمامًا أنّ دماءه الزاكية ستثمر المزيد من الإصرار على المقاومة ومواجهة هذا العدو المتغطرس المتعطش للدماء، والذي لم يرتوِ من دماء عشرات الآلاف من دماء الأطفال والنساء في غزة. إنّ هذه الجريمة تدل على أنّ العدو الإسرائيلي ما زال على حماقته حين يعتقد أنّ تصفية القادة يمكن أن يوقف المدّ الهادر لمقاومة الشعوب، وبكل تأكيد فإنّ هذه الجريمة لن تمر دون أن ينال العدو العقاب والانتقام”.

بري يستنكر ويعزي

بدوره، أبرق الرئيس نبيه بري الى كل من قائد الثورة الإسلامية الإيرانية الامام السيد علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي ورئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد باقر قاليباف، مدينا ومستنكرا الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق ومعزيا بشهداء العدوان.

الخارجية تدين

من جانبها، دانت وزارة الخارجية والمغتربين بشدة الاعتداء الاسرائيلي، وأكدت في بيان، أن استهداف المقار والبعثات الدبلوماسية يشكّل خرقاً موصوفاً للقانون الدولي، وانتهاكاً خطيراً لاتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية اللتين تضمنان حصانة وحرمة المقرات الدبلوماسية. وتقدمت الوزارة بخالص العزاء من حكومة الجمهورية الاسلامية في إيران وأسر الضحايا، وتمنت الشفاء العاجل للجرحى والمصابين. كما رأت الوزارة أن هذا التصعيد الخطير في خرق القوانين والأعراف الدولية يهدد بشكل حتمي السلم والأمن الاقليميين والدوليين.

تراجع حدّة المعارك

في الميدان الجنوبي، شهدت المعارك تراجعًا ملحوظًا حيث سقطت قذيفتان اسرائيليتان صباح اليوم على منطقة الشاليهات في بلدة الخيام. وأطلق الجيش الإسرائيلي ليلا عددا من قذائف المدفعية الثقيلة على اطراف بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب وطيرحرفا والضهيرة. واطلقت المواقع الاسرائيلية المتاخمة للخط الازرق قبالة بوابة بلدة رامية الحدودية نيران رشاشاتها الثقيلة في اتجاه الشارع العام الذي يحاذي بلدتي رامية ومروحين .

عملية للحزب

في المقابل، أعلن “حزب الله” انه استهدف صباحا “تجمعًا لجنود العدو في موقع المالكية بالأسلحة الصاروخية وأصابه ‏إصابة مباشرة”. ‏ ايضا، نعى الحزب  “الشهيد المجاهد حسن رضا يوسف “هادي” مواليد عام 1986 من بلدة الخيام”.

الخماسية والاستحقاقات

سياسياً، وفي ظل شلل شبه تام للحركة سيما على الخط الرئاسي، التقى أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان في مجلس النواب القائم بأعمال السفارة المصرية في لبنان هاني خضر وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما دور اللجنة الخماسية في الاستحقاقات الداهمة وحضور المجتمع الدولي في هذا المجال.

مجلس وزراء

حكوميا، أعلن الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، ان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في صدد الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء للبحث في البنود المتعلقة في المواضيع الضرورية المدرجة في جدول من 21 بندا.

ملف النزوح

 الى ذلك، رأس ميقاتي إجتماعا لـ”اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ خطة عمل الإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية” قبل ظهر اليوم في السراي. بعد الاجتماع قال وزير الشؤون هكتور الحجار “عرضت خلال الاجتماع خارطة الطريق التي طلب مني وضعها في الاجتماع الاخير، وقد تقرر ان يعقد اجتماع للمجلس العسكري لربط النقاط التي وضعتها مع عامل الوقت الزمني لمعالجة الواقع القديم الجديد في ملف النازحين وغيره”.

المعلمون الى الإضراب؟

 حياتيا، اكدّ نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض “ان المعلمين في الملاك لن يستطيعوا الاستمرار العام المقبل مع الرواتب الحالية في ظل الغلاء الفاحش والضرائب التي فرضتها الموازنة”. وأشار في حديث اذاعي الى “ان القوانين التي ردّها الرئيس ميقاتي وقامت اللجان النيابية المشتركة بدورها بردها اليه تتطلب وضعها على جدول الاعمال اذا ما دعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري لعقد جلسة لتأجيل الانتخابات البلدية، لأن بروتوكول الشرف بين اصحاب المدارس ووزارة التربية لم يطبق كما يجب مع تخلف 50 بالمئة من المدارس الخاصة عن الدفع”. وأكدّ “ان اجتماع الغد بينه وبين رئيس الاتحاد في المدارس الخاصة الأب يوسف نصر ووزير التربية عباس الحلبي يهدف لإيجاد الحلول التي تضمن حق المعلمين المتقاعدين والا ستضطر النقابة للعودة الى السلبية والى الاضراب”.

رواتب الدفاع المدني

النائب إبراهيم كنعان ورئيس لجنة الدفاع جهاد الصمد وفداً من الدفاع المدني برئاسة المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار للبحث في كيفية معالجة وضع رواتب المتطوعين المثبتين. وقال كنعان عقب اللقاء: “على قاعدة “لا عمل من دون أجر”، و”استمرارية المرفق العام”، لن يبقى متطوع مثبت في الدفاع المدني من دون راتب، وهو الذي يضع دمه على كفه يومياً بحرب وبلا حرب، بالعمل من دون أجر، في انتظار الاتفاق على أي قانون يتبعون. فهل يجوز ذلك”؟