حصاد اليوم- برّي: السجادة العجمية غيّرت قواعد الاشتباك ووحدة الساحات قائمة ولا فصل للجنوب انتخابيًا عن لبنان

حصاد اليوم- برّي: السجادة العجمية غيّرت قواعد الاشتباك ووحدة الساحات قائمة ولا فصل للجنوب انتخابيًا عن لبنان

الكاتب: beirut24
16 نيسان 2024

..أخيرًا أفصح رئيس مجلس النواب نبيه بري عن مكنونات قلبه وعن المهمة المكلف بها من “حزب الله”، فاتحًا النار على المكوّن المسيحي بجناحيه “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، ومسقطًا في الوقت نفسه جميع المبادرات الباحثة عن حلول للأزمات المتراكمة في البلاد، بدءًا برئاسة الجمهوية التي ربطها بغزة وانتهاءً بالنتخابات البلدية التي ربطها بالفدرالية، مراهنًا على “السجادة العجمعية التي قالت لإسرائيل أن زمن الأول تحوّل”.

بعد إسقاط مبادرة كتلة “الاعتدال الوطني” على يد “حزب الله” بإصرار كتلته على حوار بلا شروط يترأسه بري، وهو ما لا تنص عليه المبادرة ولا توافق عليه المعارضة، يستعد الثنائي الشيعي وأعوانه للانقضاض على تحرك اللجنة الخماسية التي أعادت تشغيل محركاتها اليوم، ولكن في الوقت المناسب، لأن الهدف بات واضحًا وهو إبقاء البلاد بلا رئيس الى ما بعد بعد غزة. في الانتظار تستمر المعارك في الجنوب وتراوح بين قصف ورد، ورد على الرد.. حتى باتت قرى حدودية عدة أشبه بقطاع غزة لجهة الدمار الشامل الذي حل بها ونزوح سكانها الى مناطق أخرى آمنة.

تحرك الخماسية

في السياسة، أعاد حراك سفراء اللجنة الخماسية بعض الأمل المفقود بالخروج من المأزق الرئاسي، وإن كانت احتمالاته ضعيفة جدًا ما لم يجدّ جديد من خارج الحدود، وتحديدًا من إيران الممسكة بورقة لبنان بواسطة “حزب الله” . فالحدث السياسي كان اليوم اذًا في دارة السفير المصري علاء موسى في دوحة الحص حيث حضر الملف الرئاسي بين سفراء الخماسية والكتل السياسية.

لا حل الا بالحوار

فقد حضرت الكتل النيابية الى دوحة الحص، وهي تباعا، “التوافق الوطني” الذي يضم النواب فيصل كرامي وحسن مراد وطه ناجي وعدنان طرابلسي ومحمد يحي، و”تجدد” و”التغييريين” والطاشناق. وأكد كرامي بعد اللقاء، باسم “التوافق الوطني”، ألّا “حل الا بالحوار، والظروف اليوم يجب ان تحفزنا على انتخاب رئيس”. وأضاف: “معروف الإسم الذي نؤيّده ونحن مستعدّون للدفاع عنه حتى النهاية”.

فعن أي حوار يتحدث طالما الاسم معروف حتى النهاية؟

طرح وتصويب

الى ذلك، كشف عضو “تجدد” النائب أديب عبد المسيح  أنه طرح فكرة ما بين “مبادرة الاعتدال” وصيغة الرئيس نبيه بري تقوم على أن نأتي إلى المجلس بدعوة لانتخاب رئيس ونخرج بعد الدورة الاولى من دون رفعها لإجراء حوار برئاسة بري، ثم ندخل مجدداً الى الدورة الثانية لاستئناف الجلسة ويحصل ذلك على مدى 7 دورات.

ولاحقاً، أعلنت كتلة “تجدد” في بيان، “أن النائب الزميل (عبد المسيح) كان يتحدث عن مجرد التشاور بين الجلسات”.وأكدت الكتلة أن “ما ورد لجهة قبولها بطاولة حوار يرأسها الرئيس بري، لم تطرحه ولا يمثل موقفها المنسجم مع القناعات والثوابت المعلنة في بياناتها الأسبوعية، والذي ينص على التمسك بالدستور ورفض الأعراف الهجينة، وعلى الدعوة لجلسات بدورات متتالية وغير مشروطة لانتخاب الرئيس”.

السجادة العجمية

واستباقًا لأي تطورات إيجابية قد تنتج عن تحرك “الخماسية”، شن الرئيس بري هجومًا مزدزجًا على جعجع وباسيل قائلًا: “جبران في كتابه يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة “وهيدي ما بتزبطش”. أضاف: “وحدة الساحات قائمة شاؤوا أم أبوا”.

كما ردّ على جعجع فقال: “لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب وبدو يستوعب جعجع. مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان”. وأضاف: “الخطورة في كلام جعجع هوعن الفدرالية وهذا يعني أننا ما نزال في حالات حتماً”.

وشدد بري على ان “قواعد الاشتباك تغيّرت، وأهم نتيجة للسجادة العجميّة أنها قالت لإسرائيل “زمن الاول تحول”.

 

 

صفقة “النصر المزدوج”

وسط هذه الأجواء، بدأ باسيل بتنفيذ جانبه من الصفقة مع الرئيس بري والذي أوصله الى “النصر المزدوج” كما قال في نقابة المهندسين، فتناول ملف الانتخابات البلدية قائلًا: “نحن لدينا عدة مؤشرات لعدم جهوزية وزارة الداخلية، وهي عدم عقد أي اجتماع للمحافظين مع وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، وعدم عقد اي اجتماع على مستوى المحافظات مع القائمقامين، وعلى بعد 3 اسابيع ونصف من الانتخابات، لم تسجل اي حركة فعلية او ترشيحات رسمية وغير رسمية، وعدم وجود اي استعدادات لوجيستية داخل الوزارة او داخل المحافظات والأقضية”.

أصعب بكثير

في السياق، أكد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب مروان حمادة أن “الأحداث التي تدور في المنطقة وأجواء الحرب ستجعل إنجاز الاستحقاق البلدي والاختياري أصعب بكثير”. وكشف في حديث اذاعي عن اقتراح قانون سيتقدم به النائب جهاد الصمد لهيئة مكتب مجلس النواب الذي سيعقد اجتماعاً غداً، يتضمن تلاوين عدة منها التأجيل التقني لأشهر حتى أيلول، او الابعد مدى من خلال فترة لا تزيد عن السنة.

جريمة التمديد

في المقابل، كتب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع على حسابه عبر منصة “إكس”: جريمة إضافية بحق لبنان واللبنانيين يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات. فإلى محور الممانعة وحلفائه: بعدما حرمتم اللبنانيين من دولة فعلية، وبعدما أوصلتموهم إلى قعر جهنّم، وبعدما عطلتم الانتخابات الرئاسية، تجهدون اليوم لحرمانهم أيضا وأيضا من السلطات المحلية.

غارات وقصف

وسط هذه الاجواء، ما زال الغليان جنوبا على حاله. فقد شنت طائرة مسيرة اسرائيلية بعد ظهر اليوم غارة على بلدة عين بعال إستهدفت سيارة وافيد عن سقوط قتيل واصابة شخصين. واعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي ان هدف الاغتيال هو قائد ميداني كبير في “حزب الله”.

نعت “المقاومة الاسلامية” في بيان، “بمزيد من الفخر والإعتزاز، الشهيد المجاهد محمود ابراهيم فضل الله “شادي” مواليد عام 1975 من بلدة عيناثا في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس”.

مسيّرات الحزب

 في المقابل، اعلن الجيش الإسرائيلي ان “مسيرتين مفخختين عبرتا الأراضي اللبنانية باتجاهنا وانفجرتا في بيت هيلل والحادث قيد التحقيق”. اما القناة 12 الإسرائيلية فاشارت الى سقوط 3 إصابات طفيفة جراء انفجار طائرة مسيرة شمال إسرائيل قرب الحدود مع لبنان. من جهته، اعلن “حزب الله” “شنينا هجوماً جوياً بمسيرات إنقضاضية على دفعتين إستهدفتا منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هيلل وأصابت منصات القبة الحديدية وطاقمها وأوقعت أفراده بين ‏قتيل وجريح”.

كما نعى “حزب الله” صدر عن “حزب الله” الشهيد اسماعيل يوسف باز “أبو جعفر” مواليد عام 1972 من بلدة الشهابية في جنوب لبنان، والشهيد محمود ابراهيم فضل الله “شادي” مواليد عام 1975 من بلدة عيناثا في جنوب لبنان.

دعوة للتهدئة

من جهتها، تحدثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، من مؤسسة عامل عن “ضرورة العمل المشترك، من أجل مصلحة لبنان، والنظر بالملفات الإنسانية على اعتبار أنها أولوية”، مؤكدة أن “الأمم المتحدة ستساند كل الجهود الرامية إلى تهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية ومن بينها القرار 1701، وأن هناك الكثير من الدول في مجلس الأمن التي تنوي تعزيز صمود لبنان ودعمه وأنها تسعى من أجل تحقيق ذلك”.