بعد قائد الجيش، وفدٌ من الاتّحاد الأوروبي يزور برّي

بعد قائد الجيش، وفدٌ من الاتّحاد الأوروبي يزور برّي

المصدر: beirut24
22 نيسان 2024

بعد زيارة قائد الجيش العماد جوزف عون عين التينة، وصل مفوّض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي على رأس وفد للقاء الرئيس بري
وأوضحت المصادر، أن العماد عون وضع الرئيس بري في أجواء ونتائج زيارته الأخيرة إلى باريس، حيث كان قد التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحضور الرئيس نجيب ميقاتي، والتي ناقشت كيفية دعم الجيش اللبناني من خلال المساعي الفرنسية.
ويواصل الرئيس بري وفق المصادر لقاءاته، لتحريك الملفات المتعلقة بالشغور الرئاسي والوضع الجنوبي، إلّا أن اللافت عدم تحديد موعد لقاء سفراء اللجنة الخماسية، حيث إستبعدت المصادر لقاء قريبًا هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل، على إعتبار أن ليس في جعبة الخماسية أي طرح جديد يمكن أن يؤثر على المسار الرئاسي.
وعلى خط الملف الجنوبي، تُشير المصادر إلى أن الرئيس بري سيلتقي اليوم موفدًا أوروبيًا وموفدًا بريطانيًا عسكريًا، للبحث في آخر مستجدات الوضع الأمني والميداني وذلك في إطار مفاوضات تهدئة الأوضاع على الجبهة الجنوبية.
ميدانيّاً، أعلن حزب الله إستهداف التجهيزات التجسسة مقابل قرية الوزاني بالاسلحة المناسبة، محقّقاً فيها إصابات مباشرة.
وفي المواقف السياسية، إعتبر عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، أن الردّ الإيراني الجريء يعني أن إيران لا تخشى الحرب الواسعة في المنطقة، بينما الردّ الإسرائيلي الهزيل والضعيف أكد هروب إسرائيل من المواجهة الكبرى في المنطقة.