حصاد اليوم- صواريخ الحزب تطال الورقة الفرنسية وملف النزوح طبق رئيسيّ على جميع الموائد

حصاد اليوم- صواريخ الحزب تطال الورقة الفرنسية وملف النزوح طبق رئيسيّ على جميع الموائد

الكاتب: beirut24
8 ايار 2024

بعد تفخيخ الورقة الفرنسية للتهدئة جنوبًا من قبل “حزب الله” الذي وضع عليها جملة ملاحظات أفرغتها من مضمونها، عادت الجبهة الحدودية الى الاشتعال بوتيرة مرتفعة في انتظار حل قد يأتي من القاهرة للهدنة المرتقبة في غزة والتي يتوقع الحزب أن يكون لها انعكاس إيجابي على لبنان. في الانتظار ظل ملف النزوح السوري وما رافقه من الهبة- الرشوة الأوروبية للحكومة الشغل الشاغل للطبقة السياسية اللبنانية بكل أطيافها، بالتوازي مع ترددات زلزال ما بات يعرف ب”قضية التيكتوكرز” التي قضّت مضاجع أولياء الأمور، وهي لا تزال تتوالى فصولًا وأسماء وقرارات قضائية على مدار الساعة.

تصعيد في الميدان

في الميدان الجنوبي، حافظ الوضع على منسوب مرتفع من التصعيد حيث شنت الطائرات الإسرائيلية في الساعات الماضية أكثر من عشرين غارة أدت إحداها الى سقوط ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى في الخيام. واستهدفت الغارات أطراف بلدة عيتا الشعب، والمنطقة الواقعة بين حولا ومركبا، وتل نحاس في أطراف بلدة كفركلا، وتلة الغزلان في عرمتى في جبل الريحان. واستهدفت غارة منزلا في الحارة الجنوبية الغربية لبلدة الخيام وأدت الى تدميره بشكل كامل، حيث عملت فرق الاسعاف على رفع الانقاض. وقد افيد عن مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين. كما نفذ الطيران المعادي غارة على بلدة العديسة.

عمليات الحزب

في المقابل، أعلن “حزب الله” استهداف مبنى يستخدمه جنود اسرائيليون في مستعمرة المطلة وآخر في مستعمرة المنارة ومبنيين في مستعمرة شلومي. كما اعلن بعد الظهر انه استهدف موقع المالكية بالصواريخ ‏‏الموجهة وبقذائف المدفعية واوقع أفراده بين ‏قتيل وجريح. كذلك، اعلن الحزب استهدافه بصاروخ بركان مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت الإسرائيلية، وتنفيذه “هجومًا جويًا بمسيّرات انقضاضيه على مقر قيادة اللواء الغربي المستحدث في يعرا.

وقد اشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى “حادثة على الحدود الشمالية أدت إلى مقتل جندي احتياط وعدد من الاصابات”، لافتة الى أن “حزب الله” أطلق أكثر من 50 صاروخاً مضادا للدروع على شمال إسرائيل اليوم.

شروط الهبة الأوروبية

في جديد المواقف من هبة المليار يورو الأوروبية، طالب رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية النائب جورج عدوان الحكومة “بتزويد النواب قبل الجلسة النيابية المزمع عقدها في 15 أيار بشروط الهبة الأوروبية لمعرفة كامل تفاصيلها وكيفية التصرف بها. كما طالبها بطرح التدابير التنفيذية مقرونة برزنامة زمنية لإعادة السوريين إلى بلدهم”.

لبنان بلد عبور

في السياق، نشر نائب رئيس الحكومة السابق النائب غسان حاصباني فيديو، على منصّة “أكس”، بعد زيارته ومجموعة من نوّاب المعارضة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة روزماري ديكارلو، قال فيه: “أوصلنا رسالة واضحة بالنسبة إلى تطبيق القرار 1701 وأهميّة تطبيقه اليوم، في ظل خطر الحرب الواسعة على لبنان، إضافة إلى موضوع النازحين السوريين ودور الأمم المتحدة بعدم تشجيع النزوح الأكبر إلى لبنان، خصوصا أن لبنان في المعاهدات والاتفاقات التي وقّعها مع الأمم المتّحدة هو بلد عبور وليس بلد لجوء”.

تخوّف من انفجار كبير

من جهته، لفت عضو كتلة “الكتائب اللبنانية” النائب الياس حنكش الى أنه “وللمرة الثامنة، قام وفد من المعارضة والنواب السياديين بزيارة الى الخارج وعواصم القرار”. وقال في حديث إذاعي: “عرضنا الملفات الأساسية، أوّلها تهدئة جبهة الجنوب والمضي قُدمًا بتطبيق القرار 1701”. وأشار حنكش الى أنه “تم البحث في ملف النازحين السوريين الذي ينذر بانفجار كبير من الممكن أن يؤدي الى أمور تخرج عن السيطرة”.

تأكيد على ضرورة وقف النار

الملفات نفسها تصدرت الاهتمام في الداخل أيضًا حيث زار رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، على رأس وفد نيابي، حيث جرى استعراض مختلف المستجدات والأوضاع الراهنة. وخلال اللقاء تطرق الوفد إلى ما يجري في فلسطين وكذلك في جنوب لبنان، وكان تأكيد على ضرورة حصول وقف فوري ودائم لإطلاق النار وتطبيق القرار الدولي 1701. كما تطرق البحث الى ملف النازحين السوريين، حيث كان تأكيد على أن تتم معالجة هذا الملف برؤية وطنية واحدة ضمن مؤسسات الدولة وبعيدًا عن التحريض والاستغلال.

فضيحة في الهبة

من جهته، رأى النائب أسعد درغام في حديث إذاعي أن على “لبنان أن يتحرك بصورة جدية لضرورة إعادة السوريين لكي يصل إلى الحد المطلوب مع المجتمع الدولي”. وأشار إلى “فضيحة في الهبة الأوروبية”، كاشفًا عن أن “40 في المئة من المليار يورو ستكون للسوريين”.

جلسة مختلفة

كما أكد النائب فادي كرم في حديث إذاعي أن “لا موقف حتى الساعة لدى تكتل “الجمهورية القوية” من الدعوة للجلسة النيابية الأسبوع المقبل”، مشيرا إلى أنها “مختلفة عن سابقاتها من حيث المضمون”. وبالنسبة إلى لقاء بكركي الخميس، أوضح كرم أن “المسألة بين بكركي وبعض الوزراء المعنيين”.

جديد “عصابة التيكتوكرز”

أما في جديد “قضية التيكتوكرز” التي يتابعها اللبنانيون ساعة بساعة بعدما أصبحت حديث البلد، فقد أفادت معلومات بأن المحامي العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضي طانيوس السغبيني سيدّعي في الساعات القليلة المقبلة على عدد من أفراد “عصابة التيكتوكرز” المتورطين بأعمال جرمية تطال القُصّر والأحداث في لبنان والخارج، وقد ناهزَ عدد هؤلاء المتورطين 30، من بينهم 10 موقوفين ثَبُت تورطهم في الأفعال الجرمية. وكان القاضي السغبيني قد سطّر كتباً الى “الإنتربول” من أجل  التعاون مع لبنان لإلقاء القبض على الأشخاص الذين يُشتبه بضلوعهم في هذه الجرائم والمنتشرين في عدد من الدول،

حظر تيك توك؟

في شأن متصل، صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات المهندس جوني القرم بيان أكد فيه أنّ “حظر وزارة الاتصالات لأي تطبيق سواء “تيك توك” او غيره، يتطلب أمرا قضائيا وفقا للبروتوكولات القانونية، وبالتالي، فإن وزارة الاتصالات هي سلطة تنفيذية، وما يصدر عن القضاء اللبناني لناحية حظر أو عدم حظر أي تطبيق تلتزم الوزارة بتنفيذه”.