الزميل جورج عيد يحصد الجائزة الأولى بجدارة في مهرجان دولي!

الزميل جورج عيد يحصد الجائزة الأولى بجدارة في مهرجان دولي!

9 ايار 2024

فاز الإعلامي جورج عيد بالجائزة الأولى في مهرجان الأفلام الأوروبي “Greece international Film Festival ” لعام 2024 وذلك عن فيلمه “Zeibekiko in Beirut” الذي صوره عام 2020. و كان قد عرض على شاشة الـ MTV اللبنانية.

الفيلم القصير الذي حصد خلال السنوات الماضية عددا كبيرا من الجوائز في مهرجانات الأفلام الأوروبية يتناول انفجار مرفأ بيروت ولكن بزاوية مختلفة. وهي رقصة الـ”زيبيكيكو” اليونانية، ويقارن بين خطوات الرقصة الحزينة والمراحل التي مر بها الشعب اللبناني ومعه الجالية اليونانية في بيروت التي احتلت مكانا مهما في موزاييك التنوع اللبناني. ويروي جورج عيد بالموسيقى والرقص من خلال فيلمه تفاصيل اللحظات المصيرية التي دمرت بيروت عام 2020 ومعها مقرات للجالية اليونانية ومواقع تاريخية خاصة بها . كما يجري مقابلات مع أفراج الجالية الذين أصيبوا في الانفجار.

وقد سجل جورج عيد وهو يشغل اليوم منصب رئيس تحرير الأخبار في قناة المشهد في دبي فيديو على صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحدث فيه باللغة اليونانية معلنا فوزه بالجائزة وشكر من خلال كلمة مقتضبة لجنة الحكم في المهرجان. كما أهدى الفيلم إلى روح أنولا أرماو التي أصيبت في الانفجار وخسرت عينها قبل أن تفارق الحياة بعد 4 سنوات من العذاب جراء إصابتها في انفجار المرفأ. وقد تحدث الراحلة في الفيلم عن اللحظات الأولى للفيلم.

ويقول جورج عيد: ” هذه الجائزة تأتي في وقت أتحضر فيه إلى خوض غمار تجربة جديدة ألا وهي الكتابة والتوثيق. وأنا حاليا أعمل على كتاب جديد لقصص نادرة صادفتها في لبنان”

ويضيف : ” أنا متمسك بلبنان الانفتاح والتعددية والعلمانية..لبنان ثقافة الحياة لا ثقافة الموت. من هنا سأعمل دائما في سبيل الحفاظ على هذا الإرث لأنه جزء لا يتجزأ من تاريخنا”.