“صراع الهبوط” على وقع توجس من “متاهات التلاعب”

“صراع الهبوط” على وقع توجس من “متاهات التلاعب”

9 ايار 2024

ثلاث مراحل تفصل عن اسدال الستار عن منافسات “سداسية الأواخر” في الدوري اللبناني العام الـ64 لكرة القدم، ومعرفة هوية الفريقين الهابطين الى مصاف أندية الدرجة الثانية، وقد لا تحسم بانتظار جلاء نتائج التحقيقات التي يجريها اتحاد اللعبة في أعقاب تعليق نتيجة المباراة التي خسرها التضامن صور، الضامن للبقاء، أمام الشباب الغازية بخماسية نظيفة في الأسبوع الماضي.

وتقام مباريات الجولة الـ13 اليوم، وبذات التوقيت في إشارة الى حرص الاتحاد على تكافؤ الفرص، إلا أنه لا يمكن ضمان نزاهة النتائج.

ثمة أندية رفعت الصوت منها ناديي طرابلس الرياضي تجاه أي أمور تحاك في الكواليس، فتقدم النادي الشمالي بحسب بيان رسمي أصدره بشكوى، مطالباً بحماية حق النادي ولعبة كرة القدم في لبنان من الدخول في متاهات التلاعب في النتائج والفساد. وأكد نادي الشباب الغازية التزامه بالتعاون مع الاتحاد اللبناني برغم “عدم التوفيق في قرار تعليق نتيجة المباراة” على حد وصف بيانه، وأضاف النادي أنه يؤيد تشكيل لجنة التحقيق، مقترحا أن تضم في تشكيلها أعضاء من ناديي طرابلس والحكمة.

وتجرى مباريات الجولة شبه الحاسمة، في ظل تعليق النتيجة، ما يخلط أوراق الفرق وحساباتها.

وسيخوض طرابلس مواجهة شاقة لمواجهة التضامن على ملعب العهد على طريق المطار (الساعة 16:00). وبمعزل عن تعليق نتيجة مباراته السابقة فإن التضامن في مأمن نسبياً عن صراع الهبوط، إذ يملك 25 نقطة من 22 مباراة، إلا أن فريق المدرب موسى حجيج سيكون مطالباً بمحو الصورة “الكارثية” التي كان عليها في الأسبوع الماضي، ودحض ما قيل عن خلافات داخل “سفير الجنوب”. ولا يملك “سفير الشمال” القابع في ذيل الترتيب برصيد 14 نقطة، بديلاً عن الفوز، لأن أي تعثر سيقوده منطقياً الى مصاف “المظاليم”.

وستكون المواجهة “قاسية” بين الحكمة بيروت الرابع (17 نقطة) والشباب الغازية الخامس (16 نقطة بانتظار نتيجة التحقيق) على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون. وسيكون لزاماً على الفريق الجنوبي تثبيت أن فوزه في الأسبوع الماضي لم يكن وليد الصدفة او نتيجة “أمر ما”، فيما سيكون فريق “القلعة الخضراء” بحاجة ماسة الى الفوز لتنشيط آماله بالبقاء.

ويبحث الأهلي النبطية عن نقاط الأمان عندما يواجه شباب الساحل على ملعب الصفاء في وطى المصيطبة. ويتصدر الساحل ترتيب السداسية بست وعشرين نقطة ضامناً البقاء، ويأتي الأهلي الذي يعد المفاجأة السارة لهذا الموسم ثالثاً باثنين وعشرين نقطة، وسيتيح له الفوز تأكيد البقاء في مصاف “الأضواء”.