حصاد اليوم- النزوح السوري بند أول في جميع اللقاءات وجعجع يحذر من قوافل عودة غبّ الطلب لامتصاص النقمة

حصاد اليوم- النزوح السوري بند أول في جميع اللقاءات وجعجع يحذر من قوافل عودة غبّ الطلب لامتصاص النقمة

الكاتب: beirut24
10 ايار 2024

لم تحجب سحب دخان القذائف، على كثافتها اليوم على جانبي الحدود، الاهتمام عن ملف النازحين السوريين الذي ظل على رأس أولويات الأحزاب السياسية والمؤسسات الرسمية المدنية والأمنية.

وعلى مسافة أيام قليلة من جلسة الاربعاء النيابية لمناقشة الملف، حط وفد “تكتل لبنان القوي” في السراي الحكومي اليوم ، وضم النواب: سليم عون، أسعد درغام، جيمي جبور وسامر التوم. وبعد الاجتماع مع الرئيس نجيب ميقاتي، اكد جبور باسم الوفد ان “اللقاء تناول حصرا الملف المستجد في  ضوء زيارة المفوضة الأوروبية والرئيس القبرصي والاعلان عن هبة المليار دولار للبنان، وقد نقلنا هواجس اللبنانيين وهواجسنا كتكتل للرئيس ميقاتي من ان تكون هذه الهبة هي مساهمة في إبقاء النازحين وتأخير عودتهم إلى سوريا”.. اضاف: “استوضحنا دولة الرئيس عن مسألة الهبة الأوروبية فابلغنا ان ما يحكى عن اتفاق هو أمر غير صحيح وليس هناك اي ورقة تم توقيعها مع الأوروبيين، وكل ما في الامر أنه تم اعلان اوروبي عن هذه الهبة”.

قوافل غب الطلب

من جهته، أعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في بيان “ان تنظيم قوافل غب الطلب في محاولة لامتصاص النقمة الشعبية والسياسية والوطنية وطي الملف من خلال إعادة  بضع مئات أو آلاف، فهذا يعني ان المسؤولين في الحكومة الحالية لا يعالجون هذا الملف بالجدية المطلوبة ويواصلون إهدار الوقت، لأننا نتحدّث عن مليون و700 ألف مهاجر سوري غير شرعي على الاقل موجودبن في لبنان وليس عن بضع مئات أو آلاف او حتى عشرات الآلاف”. وتابع: “إن المسؤولين في الحكومة الحالية، خصوصا رئيس الحكومة وكل من وزير الدفاع والداخلية، عليهم إصدار أوامر واضحة وصريحة للأجهزة الأمنية المعنية وفي طليعتها الأمن العام كي تقوم بواجباتها القانونية لجهة ترحيل أي مهاجر غير شرعي موجود على الأراضي اللبنانية”.

ورقة تفاوض

في السياق، اعلن عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب بلال عبدالله ان “الورقة التي اعدها الحزب التقدمي الاشتراكي والتي تتضمن أفكاراً حول الخطوات العملية لمعالجة ازمة النازحين السوريين، تتميز بتضمنها دعوة لتفاوض الحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية، وان لا موانع سياسية بل مصلحة وطنية لبنانية، وفي هذا الاتجاه يكون هناك دور اساسي لحلفاء سوريا في لبنان، لأن هؤلاء النازحين للأسف هم ورقة تفاوض في يد النظام السوري، أكان في لبنان ام الاردن ام تركيا مع المجتمع الدولي”.

لقاء بكركي

ليس بعيدا، واثر زيارة قام بها الى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، اعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان انه عرض لأهمية اللقاء الذي عقد في بكركي من أجل حلّ مسألة النازحين وايجاد السبل الكفيلة باعادتهم الى بلادهم، بدءاً بالمقيمين من دون أوراق ثبوتية أو اقامات.

التحضيرات للقمة العربية

 في مجال آخر، عرض الرئيس ميقاتي مع  نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي العائد من الولايات المتحدة الاميركية نتائج الاجتماعات الدورية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. كما إجتمع مع  وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب الذي قال بعد اللقاء: “عرضنا التحضيرات للقمة العربية المقبلة التي ستعقد في  السادس عشر من آيار  في دولة البحرين، كذلك التحضير لـ”مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي سيعقد أواخر الشهر الحالي. وعرض رئيس الحكومة مع وزير المهجرين عصام شرف الدين شؤون وزارته وملف النازحين السوريين.

قصف وغارات

في التطورات الميدانية، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدتي كفركلا وبليدا قضاء مرجعيون. كما استهدفت مدفعية الجيش الاسرائيلي وادي العصافير في مدينة الخيام، ومنطقة اللبونة – الناقورة. كما نفذ  الطيران المسير غارة بالقرب من محطةMTC   في بلدة طيرحرفا مستهدفا المنطقة بصاروخين ما ادى الى سقوط شهيدين، واصابة اخرين بجروح. كما شنت مقاتلات إسرائيلية مساءً خمس غارات اسرائيلية متزامنة على بلدات الخيام، وكفركلا، وميس الجبل، إضافة إلى غارة بين الطيبة ودير سريان، وأخرى على منزل في بلدة رب ثلاثين.

وافادت وسائل إعلام إسرائيلية عن “إطلاق صاروخين مضادين للدروع من لبنان في اتجاه الجليل الأعلى”، مشيرة الى “اندلاع حريق إثر إطلاق صواريخ مضادة للدروع من لبنان”.

قصف كريات شمونة

في المقابل، اعلن “حزب الله” أنه استهدف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية. كذلك استهدف الحزب ثكنة يفتاح بالأسلحة الصاروخية وراجمة فلق. كما اعلن الحزب انه “قصف مستوطنة كريات شمونة بصلية من صواريخ الكاتيوشا”.

كذلك اعلن استهدافه قاعدة خربة ماعر ومرابض مدفعيتها “بصلية من صواريخ الكاتيوشا”. ثم استهدفها مجددًا أثناء تجمّع جنود العدو في القاعدة لرفع الأضرار.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق حوالي 55 صاورخاً من جنوب لبنان باتجاه مستوطنات إصبع الجليل بما فيها كريات شمونة. ونقلت عن مركز الإطفاء في الشمال أنّ “سقوط الصواريخ من لبنان أدّى إلى اشتعال حرائق عدّة في كريات شمونة”. كما أفيد عن سقوط أحد الصواريخ على مبنى للشرطة.

كما أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنّ “الهجمة الصاروخية على كريات شمونة أدّت إلى أضرار كبيرة”، في وقت دوّت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومرغليوت لثلاث مرات على التوالي خلال أقل من ساعة.

ادعاء جديد

على خط القضاء، انهى المحامي العام الاستئنافيّ، في جبل لبنان، طانيوس سغبيني المرحلة الثانية من الإدّعاء في ملف شبكة الاعتداء على القصر. وأوضحت المعلومات أنّه ادّعى على الموقوفين الخمسة المتبقين بين قاصر وراشدين ما يرفع عدد المدعى عليهم في الملف إلى 17.