حصاد اليوم- القوى السياسية تستعد لجلسة مزايدات وميقاتي يشنّ هجومًا استباقيًا على منتقديه

حصاد اليوم- القوى السياسية تستعد لجلسة مزايدات وميقاتي يشنّ هجومًا استباقيًا على منتقديه

الكاتب: beirut24
13 ايار 2024

على مسافة يومين من “الأربعاء الكبير” تحت قبة البرلمان، استأثر ملف النازحين السوريين كليًا بالحركة السياسية اليوم، حيث انكبت الكتل السياسية على إعداد عدتها للمنازلة الكبرى مستعينة بأمهات المراجع العربية ذمًّا وهجاءً بهدف تحقيق المزيد من الشعبوية، علمًا أن الجميع متفق على المبدأ وربما أيضًا على التفاصيل في ما يتعلق بضرورة معالجة أزمة النزوح. أما هبة المليار يورو الأوروبية فلم تعد عنوان المعركة بعد التوضيحات المتكررة التي أصدرها رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي بدأ ردًا استباقيًا اعتبارا من اليوم، اذ رأى ان الحملات التي تستهدف حكومته تهدف الى شل عملها الحكومة والهائها بالمناكفات والسجالات التي لا طائل منها.

ومن باب التذكير وليس التفعيل، يمر ملف الاستحقاق الرئاسي عرضًا في تصريحات السياسيين، فيما تجتمع مجموعة سفراء الخماسية في عوكر الأربعاء أيضًا لتقييم عملها والاطلاع على نتائج الجهود المبذولة في هذا الاتجاه. وفي السياق إستقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بن عبد الله بخاري، اليوم في مقر السفارة في بيروت عضو تكتل “إلاعتدال الوطني” النائب محمد سليمان.

لموقف وطني جامع

وعشية جلسة الاربعاء النيابية لمناقشة ملف النزوح السوري عموما والهبة الاوروبية المفترضة خصوصا، وفيما أعلنت غالبية الكتل النيابية عن نيتها المشاركة في الجلسة، تابع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الأوضاع العامة والمستجدات السياسية وشؤوناً تشريعية خلال لقائه نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب الذي أكد في دردشة مع الإعلاميين “أهمية جلسة الأربعاء للخروج بموقف وطني جامع حيال ملف النازحين السوريين”، مجدداً دعوته كافة الاطراف السياسية والكتل النيابية الى “وجوب الحوار والتوافق من أجل إنتخاب رئيس للجمهورية”، معرباً عن خشيته من أن “الإستمرار بالمكابرة والنكد ورفض الحوار والتلاقي لن يوصل الى حل على الإطلاق إنما على العكس تماماً”.

حملات إلهائية

الى ذلك، وفي مؤتمر حول محاربة الفساد عقد اليوم في السراي، قال ميقاتي الذي يتوجه الى القمة العربية في البحرين بعيد جلسة الاربعاء “ينعقد لقاؤنا على وقع استمرار الحملات على الحكومة في ملف النازحين السوريين، في نهج بات واضحا أنه يتقصد التعمية على الحقيقة لاهداف شعبوية والى شل عمل الحكومة والهائها بالمناكفات والسجالات التي لا طائل منها. لكننا نجدد اليوم التأكيد أننا ماضون في عملنا وفي تنفيذ ما اتخذناه من قرارات بضمير حي وشعور بالمسؤولية، وسيكون لنا كلام تفصيلي في هذا الاطار في جلسة مجلس النواب الاربعاء”.

بين البحرين وبروكسل

في السياق، إستقبل ميقاتي اليوم سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان ساندرا دو وال التي اطلعته على التحضيرات لانعقاد مؤتمر بروكسل الثامن بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”. وقد ابلغ رئيس الحكومة السفيرة ان الوفد اللبناني الى المؤتمر سيكون برئاسة وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب الذي غادر بعد ظهر اليوم بيروت متوجها” الى البحرين للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لاعمال القمة العربية المزمع عقدها في البحرين نهار الخميس القادم، حيث يترأس الوفد اللبناني للقمة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ويرافقه وفد وزاري.

إجماع على المعالجة

وأيضًا في المواقف، اعتبر الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله ان “اجتماع مجلس النواب الأربعاء هو فرصة لتقديم طروحات عملية لملف النازحين السوريين، وهناك إجماع على معالجة ملف النازحين السوريين في لبنان”. ودعا الى “اتخاذ موقف وطني لبناني لفتح البحر أمام المغادرة الطوعية للنازحين السوريين نحو أوروبا، وعندما يتخذ قرار كهذا كل الغرب والأوروبيين سيأتون إلى لبنان ويدفعون بدل المليار 20 مليارا”.

قافلة عائدين

 في الغضون، وبينما تتابع مهامها في إقفال محلات السوريين غير الشرعيين، اعلنت المديرية العامة للأمن العام عن تأمينها العودة الطوعية لنازحين سوريين من لبنان إلى سوريا عبر مركز القاع الحدودي، وعرسال عبر معبر الزمراني على الحدود السورية يوم غد الثلثاء إعتباراً من الخامسة صباحاً.

قطر تواصل دعم الجيش

على صعيد آخر، التقى قائد الجيش العماد جوزيف عون في إطار زيارته إلى دولة قطر رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني الذي أكد مواصلة بلاده تقديم الدعم للمؤسسة العسكرية كي تستطيع متابعة دورها الأساسي في الحفاظ على أمن لبنان واستقراره. وأعرب العماد عون عن شكره وتقديره لرئيس مجلس الوزراء ومن خلاله إلى أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على المبادرات القطرية المتعددة والهادفة إلى دعم العسكريين وتعزيز قدرات الجيش في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان.

الإصلاح لم يعد يكفي

الى ذلك، كتب نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني عبر حسابه على منصة “إكس”: كثر من يتكلمون عن الاصلاح من دون تحديد ما هو، وما هي مقومات نجاحه واستدامته ضمن إطار اتفاقية مع صندوق النقد. كان الإصلاح هو اعادة هيكلة القطاع العام، واضيف اليه بعد الأزمة اعادة هيكلة المصارف وتكوين الودائع، وتحسين ادارة أصول الدولة… لكن هذا لم يعد يكفي لوحده لاننا بحاجة لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة وضبط الحدود الجنوبية والشرقية والشمالية ومنع تهريب السلاح واستعماله، ومنع النزوح والتجارة غير الشرعية.

الحزب يصعّد

ميدانيا، صعّد “حزب الله” عملياته عبر الحدود معلنًا انه ” شن عند الساعة 06:20 من صباح اليوم هجوماً جوياً ‏بسرب ‏من المسيرات الانقضاضية على خيم إستقرار ومنامة ضباط وجنود العدو في الموقع ‏المستحدث ‏لكتيبة المدفعية الاحتياطية 403 التابعة للفرقة 91 جنوب بيت هلل وأصابت أهدافها ‏بشكل مباشر، ‏وأوقعت ضباط وجنود العدو بين قتيل وجريح”.‏ كما اعلن الحزب انه ” وبعد رصد دقيق ‏‏لتحركات العدو في ثكنة يفتاح وعند خروج دبابة ميركافا من مخبئها وتحركها هاجمها الحزب بصاروخ موجه ‏‏وأصابها بشكل مباشر وتم تدميرها وقتل وجرح طاقمها”. واعلن انه “وبعد رصد دقيق ‏‏لتحركات العدو داخل موقع بركة ريشا، وعند تحرك عدد من الجنود، استهدفهم بقذائف المدفعية ‏وأصابهم ‏إصابة مباشرة”.‏ ايضا، اشار الى انه “نصب كمينا ناريا لقوة من جنود العدو، ولدى وصولها الى نقطة المكمن غرب ثكنة ‏برانيت، استهدفها بالأسلحة ‏‏الصاروخية وقذائف المدفعية وأوقع فيها إصابات مؤكدة”.‏ واستهدف “جنودا للعدو جانب موقع الجرداح”.

غارات وقصف

في المقابل، اعلن الجيش الإسرائيلي سقوط طائرة مسيّرة عن بُعد في منطقة “زرعيت” تسللت من لبنان من دون وقوع إصابات. واشار الى رصد إطلاق 3 صواريخ من جنوب لبنان نحو منطقة “برانيت” الحدودية. ايضا، شنت مسيرة غارة على بلدة شيحين اثناء تفقد بعض الاهالي منازلهم، والعمل على نقل بعض حاجاتهم، بعد التنسيق مع قوات” اليونيفل” وبمؤازرة من دورية للجيش اللبناني. ايضا، استهدفت المدفعية الاسرائيلية اطراف بلدة ميس الجبل، كما عملت على تمشيط المنطقة بالاسلحة الرشاشة .