حصاد اليوم- “الاشتراكي” يبدأ تحرّكه الرئاسي داخليًا على وقع النيران والتهديدات على جانبي الحدود

حصاد اليوم- “الاشتراكي” يبدأ تحرّكه الرئاسي داخليًا على وقع النيران والتهديدات على جانبي الحدود

الكاتب: beirut24
4 حزيران 2024

فيما يتأرجح الملف الرئاسي بين المبادرات الداخلية والخارجية من دون أي تقدّم يُذكر، تتصاعد حدة التهديدات الإسرائيلية بشن حرب شاملة على لبنان، بالتزامن مع تصاعد ألسنة نيران الحرائق على جانبي الحدود بفعل القصف المتبادل بين إسرائيل و”حزب الله”. فهل من يطفئ النيران قبل امتدادها الى بيروت وتل أبيب، علمًا أن “حزب الله واجه التهديدات الأخيرة بالتأكيد على جهوزيته للحرب؟

تحذيرات وتصعيد

على وقع تحذيرات دولية من حرب اسرائيلية شاملة على لبنان، استمر التصعيد جنوبًا حيث أغارت طائرة مسيرة معادية بعد الظهر على دراجة نارية في بلدة الناقورة متسببة بسقوط قتيل وجريح، في وقت استهدف القصف المدفعي اطراف بلدة علما الشعب في القطاع الغربي. وتعرضت اطراف بلدة طيرحرفا ووادي زبقين لقصف مدفعي اسرائيلي من الاعيرة الثقيلة. كما تعرضت المنطقة الواقعة بين بلدتي مركبا وحولا للقصف الفوسفوري واندلعت النيران في حرج “قبع” في مركبا. اما بقاعا، فاستهدفت غارة من مسيرة معادية سيارة بين يحمر ولبايا في البقاع الغربي متسببة بسقوط جريحين.

هجوم جوي

في المقابل، اعلن “حزب الله” ان “وردا على ‏الإغتيال الذي نفذه العدو في بلدة الناقورة امس، شن هجوما جويا بسرب من ‏المسيرات الإنقضاضية على لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني في الجولان السوري المحتل ‏مستهدفا أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود العدو”. وكان اعلن انه “استهدف عند الساعة 9:15 من صباح اليوم ثكنة راميم بالقذائف المدفعية”.

الاستعداد للحرب الشاملة

وبينما أشعلت صواريخ الحزب الشمال الاسرائيلي، اشارت هيئة البث الإسرائيلية الى إجتماع مرتقب لمجلس الحرب لمناقشة التصعيد على الجبهة اللبنانية. في المقابل، أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أنه “إذا أرادت إسرائيل خوض حرب شاملة فنحن جاهزون لها”. وفي حديث تلفزيوني، أشار قاسم إلى أن “أي توسيع إسرائيلي للحرب على لبنان سيقابله خراب ودمار وتهجير في إسرائيل”، قائلا: “استخدمنا قسما قليلا من قدراتنا بما يتناسب مع طبيعة المعركة”.

بريطانيا تنفي

ليس بعيدا، قال المتحدث الرسمي باسم السفارة البريطانية في بيروت، “ليس من حق المملكة المتحدة التعليق على التخطيط العسكري الإسرائيلي”. وأضاف في حديث صحافي “نرفض التقارير التي أشارت إلى أن المملكة المتحدة نصحت، ناهيك عن إرسال رسالة دبلوماسية إلى السلطات اللبنانية، عن أن إسرائيل ستنفذ عمليات عسكرية في حزيران”. وشدد على أن “المملكة المتحدة تواصل العمل مع الطرفين على تهدئة التوترات بين إسرائيل ولبنان”.

لا مبادرة جديدة

في جديد الملف الرئاسي، باشر الحزب التقدمي الاشتراكي جولته على القوى السياسية. في السياق، اعلن عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب اكرم شهيب من معراب ان “من الضروري البحث الجدّي عن القواسم المشتركة بين القوى السياسية للوصول إلى رئيس للجمهورية يجمع ولا يفرّق”. اضاف: “زيارتنا اليوم ليست بهدف خلق مبادرة جديدة أو طرح أسماء جديدة ومصلحة البلد تقتضي التحرّك الدائم كي لا يستمرّ الجمود فالبلد يرزح تحت ضغط كبير”. والتقى رئيس حزب “القوات اللبنانيّة” سمير جعجع في معراب وفداً من تكتل “اللقاء الديمقراطي” ضمّ رئيس اللقاء النائب تيمور جنبلاط والنواب مروان حماده وأكرم شهيب ووائل أبو فاعور، في حضور النائبين غسان حاصباني ونزيه متى.

باسيل وبري والضاحية

كما زار وفد “اشتراكي” رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل. كما زار الوزير السابق غازي العريضي رئيس مجلس النواب نبيه بري والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله حسين الخليل، وذلك في إطار تحرّك الحزب التقدمي الإشتراكي تجاه القوى السياسية، “لتحفيزها على الحوار والتشاور من أجل إنجاز الاستحقاقات الدستورية وفي مقدمتها رئاسة الجمهورية، وتجاوز المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها لبنان في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان” ، وفق بيان صادر عن “التقدمي”.

تنسيق المعارضة

في السياق، التقى رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميّل في مكتبه في بكفيا رئيس حزب “الحوار الوطني” النائب فؤاد مخزومي وجرى عرض للمستجدات. وتحدث رئيس الكتائب بعد اللقاء فأكد “ان اللقاء شكل مناسبة لاستكمال المشاورات والتنسيق في كل الملفات والعمل المشترك القائم على صعيد المعارضة من اجل الدفع في اتجاه انتخاب رئيس للجمهورية، على عكس البعض الذي يسعى بكل الوسائل الى عرقلة الانتخابات فيما نحن نريد تسهيل انتخاب رئيس يعيد الى لبنان حياته المؤسساتية والأمل بالمستقبل ويشرّع الباب امام استعادة لبنان لدوره على صعيد المنطقة والعالم”.

التحرّك القطري

الى ذلك، ما زال ملف الرئاسة يتفاعل أيضًا في الخارج، حيث افيد أنّ لقاءً عُقد اليوم بين وفد حزب “القوات اللبنانيّة”، المتواجد في الدوحة منذ الأحد الماضي، ورئيس الحكومة القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وقد شارك في اللقاء وزير الدولة للشؤون الخارجية محمد بن صالح الخليفي.

التشاور يتقدّم

ليس بعيدًا، اعلن السفير السعودي وليد بخاري خلال استقباله مجموعة من “أهل العلم والعمل” في مقره في اليرزة، عن تقدم التشاور حثيثاً على طريق رئيس التسوية الكفيل بإعادة الثقة لطاقات أهل بلاد الأرز الراسخة، واكد موقف الحكومة السعودية في استنهاض الاقتصاد في مشروع 2030 على أساس تفاعلي ومتقدم في الدول العربية.

زيارات بروتوكولية

وسط هذه الاجواء، استقبل الرئيس بري المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت في زيارة برتوكولية بمناسبة توليها منصبها الجديد كرئيسة لبعثة مكتب المنسّق الخاص للأمم المتّحدة في لبنان. وكانت الزيارة أيضاً مناسبة جرى خلالها عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما زارت بلاسخارت السراي حيث استقبلها رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي.