قريبة لـ«صباح» تؤكد أن زواجها من رشدي أباظة «لم يكن نزوة»

قريبة لـ«صباح» تؤكد أن زواجها من رشدي أباظة «لم يكن نزوة»

الكاتب: داليا ماهر | المصدر: الشرق الاوسط
6 حزيران 2024

أكدت جانو فغالي ابنة شقيقة الفنانة اللبنانية الراحلة صباح أن زواج خالتها من الفنان المصري الراحل رشدي أباظة الملقب بـ«الدنجوان»، «لم يكن نزوة»، على خلفية وصف منيرة أباظة زواج شقيقها الفنان الراحل من صباح بـ«النزوة».

وقالت جانو لـ«الشرق الأوسط» إن «علاقة صباح بالفنان رشدي أباظة كانت محبة متبادلة من الطرفين، وكان أباظة يكن كل تقدير واحترام لأسرة صباح كافة، وهم بادلوه الشعور نفسه وظلت علاقتهما وطيدة حتى رحيله».

وتضيف جانو: «أتمنى أن نترك هؤلاء النجوم ولا نتحدث عنهم، خصوصاً أنهم لن يستطيعوا الرد على مثل هذا الكلام».

وعن أسباب انفصال صباح عن الفنان الراحل رشدي أباظة قالت جانو: «صباح لم تكن ترغب في إفساد علاقته بزوجته سامية جمال، فآثرت الابتعاد، لكنه ظل يرسل لها باقة ورود بيضاء تتوسطها وردة حمراء كلما سافرت إلى مصر».

وكانت منيرة أباظة الشقيقة الصغرى للفنان الراحل رشدي أباظة قد صرحت لوسائل إعلامية بأن زواج صباح من شقيقها كان «نزوة»، على هامش حضورها الندوة التي أقيمت في مهرجان «جمعية الفيلم» بالقاهرة بمناسبة مئوية الفنانة الراحلة سامية جمال.

وتحدثت منيرة عن كواليس الزواج الذي استمر ليوم واحد وفق قولها: «كنت مقيمة حينها في لبنان مع شقيقتي، بينما كان رشدي وصباح يقومان بتصوير أحد الأفلام، وفوجئت باتصال من رشدي يخبرني فيه بقدومه وطالبنا بالبحث عن مأذون لأنه سيتزوج من صباح، وكان له ما أراد برغم اعتراضنا، لكن الزواج لم يستمر سوى يوم واحد، وذهبت صباح فيما بعد إلى إحدى الدول العربية، بينما سافر رشدي إلى مصر».

صباح وابنة شقيقتها جانو فغالي (الشرق الأوسط)

 

وكانت الفنانة اللبنانية الراحلة صباح الملقبة بـ«الشحرورة» قد تحدثت من قبل عن كواليس زواجها من رشدي أباظة عبر برنامج «ساعة صفا»، قائلة: «كنا نصور سوياً فيلم (ايدك عن مراتي) في بيروت وذهبنا لإتمام الزواج في منزل شقيقته في (صيدا)، بعد طلبه الزواج مني في إحدى السهرات التي جمعتنا».

وذكرت صباح أنه «بعد فترة انتشرت أخبار تفيد بأنني قمت بخطف رشدي من سامية جمال، وذلك عقب سفري للمغرب لإحياء حفلات هناك، وعندما علمت بما يجري طلبت من المحامي المصري لبيب معوض أن يتدخل كي يساعدني في الطلاق، وذلك خوفاً على مسيرتي وعدم الحديث عن اسمي الفني بالسلب، لكن رشدي رفض، إلا أنه رضخ فيما بعد وحدث الانفصال بعد فترة من الزواج»، وفق حديثها.

صباح وجانو (الشرق الأوسط)

 

من جانبه، وصف الناقد الفني المصري محمد شوقي حديث منيرة أباظة بأنه «عار تماماً من الصحة»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «رشدي تزوج صباح بعد قصة حب كبيرة استمرت أيضاً بعد الانفصال، وزواجهما لم يكن نزوة»، مشيراً إلى أن «صباح قالت إن زواجهما استمر شهراً وكان من المفترض استمراره، لكنها أصرت على الطلاق بعدما شعرت أنها كانت سبباً في تعاسة الفنانة سامية جمال زوجة رشدي في ذلك الوقت، لكنهما ظلا صديقين حتى رحيله».

واعتبر شوقي أن «أقارب النجوم سواء من الدرجة الأولى أو الثانية ليسوا بالضرورة على دراية بتفاصيل حياتهم، خصوصاً أن بعض الأقارب ربما لم يكونوا قريبين بالشكل الكافي أو مؤثرين في حياة الفنان». مؤكداً أن «رشدي أباظة كان معروفاً بأنه (رجل جنتل) ومعروف عنه الكرم والصدق والاحترام في كل تعاملاته».