حصاد اليوم- الممانعة ترفض اقتراحي المعارضة رئاسيًا وإسرائيل تغتال مرافقا سابقا لنصرالله في سوريا

حصاد اليوم- الممانعة ترفض اقتراحي المعارضة رئاسيًا وإسرائيل تغتال مرافقا سابقا لنصرالله في سوريا

الكاتب: beirut24
9 تموز 2024

بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة، عادت الحركة السياسية لتنطلق بقوة في أكثر من اتجاه وملف شائك، من دون أن تلوح في الأفق ملامح حلول لأي من الأزمات، فكان الملف الرئاسي الطبق الرئيس على طاولة قوى المعارضة، فيما حاولت جلسة لحكومة تصريف الأعمال نزع فتيل بعض العبوات المفخخة المزروعة في داخلها.

اجتماع الخماسية

في الملف الرئاسي، اجتمع سفراء الخماسية بعد الظهر في قصر الصنوبر، فيما عقد لقاء عند الرابعة من بعد الظهر جمع اللجنة المصغرة لقوى المعارضة النيابية مع اللجنة الخماسية حيث سلّموهم نسخة عن خريطة الطريق الرئاسية التي اطلقوها اليوم من مجلس النواب، على ان تلتقي اللجنة على مدى اليومين المقبلين الكتل النيابية كافّةً للبدء بمشاورات جديّة تؤدّي إلى انتخاب الرئيس.

خريطة طريق رئاسية

وكان نواب قوى المعارضة قد عقدوا مؤتمرا صحافيا في ساحة النجمة قدموا خلاله رؤيتهم لخريطة طريق الاستحقاق الرئاسي . وتضمنت هذه الورقة التي تلاها عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب غسان حاصباني، اقتراحين هما: الاول: يلتقي النواب في المجلس النيابي ويقومون بالتشاور في ما بينهم دون دعوة رسمية، على ان لا تتعدى مدة التشاور 48 ساعة، يذهب من بعدها النواب، الى جلسة انتخاب مفتوحة بدورات متتالية وذلك حتّى انتخاب رئيس للجمهورية، دون اقفال محضر الجلسة، ويلتزم جميع الأفرقاء بحضور الدورات وتأمين النصاب. الاقتراح الثاني: يدعو رئيس مجلس النواب الى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، ويترأسها وفقًا لصلاحياته الدستورية، فإذا لم يتم الانتخاب خلال الدورة الأولى، تبقى الجلسة مفتوحة، ويقوم النواب والكتل بالتشاور خارج القاعة لمدة أقصاها 48 ساعة، على ان يعودوا الى القاعة العامة للاقتراع، في دورات متتالية بمعدل 4 دورات يوميا، دون انقطاع ودون اقفال محضر الجلسة وذلك الى حين انتخاب رئيس للجمهورية، ويلتزم جميع الأفرقاء بحضور الدورات وتأمين النصاب.

أفكار مردّدة

في المقابل، أعلن عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم: “اننا لم نرَ جديداً من الطروحات المعارضة بل هي أفكار يتمّ تردادها منذ فترة. جل ما تريده المعارضة ان تأخذ الامور الى حيث تريد، وان كانت قبلت بمبدأ التشاور لكن وفق رؤيتها بعيداً من الأصول التي يجب ان تتبع للوصول الى نتيجة، وليس وفق افكار تُطرَح ولا يُعرَف إلى أين تأخذنا في النهاية”.

لا للأعراف

بدوره، مرة جديدة، اشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الى ان “البعض يقول إن هناك 86 نائبا على استعداد للمشاركة في طاولة حوار رسمية يرأسها الرئيس نبيه بري. إذا كان هذا الكلام صحيحا فلماذا لا يُقرنون القول بالفعل بجلوسهم قدر ما يشاؤون حول طاولة برئاسة الرئيس بري..  لن نقبل بأي حال من الأحوال ان نكون في عداد من يشارك في خلق أعراف دستورية من خلال استيلاد طاولة حوار رسمية قبل انتخاب رئيس للجمهورية..

الاغتيالات مستمرة

وسط الاستعصاء السياسي الرئاسي، تصعيد ميداني عسكري عابر للحدود. اليوم، وقبيل كلمة للامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، في المجلس العاشورائي المركزي في مجمع سيد الشهداء – الرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت، استهدفت طائرة مسيرة سيارة قرب حاجز عسكري على طريق دمشق – بيروت قرب حاجز الصبورة. وسقط قتيلان لـ”حزب الله” جراء الاستهداف الإسرائيلي وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. واشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى ان المستهدف بالغارة هو “أبو الفضل قرنبش” المرافق السابق للسيد حسن نصرالله، وشارك في عدّة عمليّات عسكريّة مهمّة. وفي وقت لاحق نعى “حزب الله” ياسر نمر قرنبش “أمين” مواليد عام 1970 من بلدة زوطر الشرقية في جنوب لبنان.

الهدهد مجددًا

ايضا، وزع الاعلام الحربي في “حزب الله”، اليوم الحلقة الثانية من “الهدهد” وتضمنت مشاهد إستطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقار قيادية ومعسكرات للجيش الاسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

غارات وقصف

جنوبا، نفذت مسيرة اسرائيلية قرابة الاولى الا عشر دقائق من بعد الظهر غارة استهدفت ساحة بلدة عيتا الشعب بصاروخ موجه. ايضا، تعرضت اطراف بلدة الضهيرة في القطاع الغربي لقصف مدفعي. واستهدفت غارة إسرائيلية بلدة رب الثلاثين متسببة بسقوط 3 جرحى. واليوم، نعى حزب الله “علي حسين ويزاني “علي الأكبر” مواليد عام 1989 من بلدة شقرا في جنوب لبنان”.

في المقابل، اعلن “حزب الله” انه استهدف بعد “ظهر اليوم موقع ‏المرج بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة”.

جولة لازارو

ليس بعيدا من الشأن الحدودي، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان “اليونيفل” اللواء أرولدو لاثارو حيث جرى عرض للأوضاع العامة لاسيما الميدانية منها في ضوء مواصلة إسرائيل عدوانها على القرى اللبنانية الحدودية والدور الذي تقوم به قوات اليونيفل في منطقة عملها.

ايضا، إجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع الجنرال لازارو، صباحا في السراي، وتم خلال الاجتماع عرض الوضع على طول الخط الازرق، وبحث التعاون بين الجيش والقوات الدولية، وتنفيذ القرار الدولي الرقم1701.

بدوره، استقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة لازارو، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتطورات عند الحدود الجنوبية.

أخبار طيّبة

وكان رئيس المجلس تابع أيضاً المستجدات السياسية والوضع الأمني خلال لقائه وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي الذي قال بعد اللقاء “أطمئن اللبنانيين إن شاء الله ستكون هناك أخبار طيبة بالنسبة للوضع في الجنوب، وإن شاء الله يتم وقف إطلاق النار في غزة قريباً وينسحب على جنوب لبنان، جنوب الأبطال والذي بالفعل يعاني من ظلم”. وأضاف: “وضعنا الرئيس بري أيضاً بأجواء الأوضاع الأمنية في البلد وعمل القوى الأمنية وعمل كافة أجهزة وزارة الداخلية وعلى رأسها القوى الأمنية، خاصة في بداية موسم الإصطياف”.

الكهرباء والمدرسة الحربية

حياتيا، حضرت ازمة الكهرباء التي تلوح في الافق بدءا من الخميس على طاولة مجلس الوزراء من خارج جدول اعمال الجلسة التي عقدت بعد الظهر في السراي وحضرها قائد الجيش، وعلم ان ميقاتي وبري تواصلا مع السلطات العراقية لحلحلة ازمة انقطاع الكهرباء بسبب نقص الفيول.

وأعلن وزير الإعلام زياد المكاري، خلال تلاوته مقررات مجلس الوزراء، ان “موضوع المدرسة الحربية قيد البحث ولا نتيجة في هذا الموضوع ومجلس الوزراء سيقوم باتصالات مع وزير الدفاع موريس سليم وقائد الجيش لتقريب وجهات النظر، وإذا وصلنا إلى نتيجة تعقد جلسة لمجلس الوزراء سريعا ويتخذ القرار الملائم”.  واشار إلى أن “موضوع الكهرباء سوف يحل قبل يوم الخميس”.