مباراة اسبانيا – فرنسا بالأرقام

مباراة اسبانيا – فرنسا بالأرقام

10 تموز 2024

تأهل المنتخب الإسباني الى نهائي كأس امم اوروبا 2024 للمرة الخامسة في تاريخه بعد ان حول تأخره بهدف أمام فرنسا إلى فوز بنتيجة 2-1 ضمن الدور نصف النهائي.
واحتاج المنتخب ااسباني إلى أربع دقائق لتسجيل هدفين عن طريق الأمين جمال د21 وداني أولمو د25 وقلب النتيجة على المنتخب الفرنسي الذي افتتح النتيجة بهدف مبكر عبر راندال مواني.

وبهذه النتيجة، كرر المنتخب الإسباني ما فعله في أربع نسخ سابقة وصل فيها النهائي وتوج في ثلاث منها باللقب، أعوام 1964 و2008 و2012، بينما خسر نهائي نسخة 1984.

إليكم أبرز أرقام القمة بين إسبانيا وفرنسا :

-ففي عمر 16 عاماً و362 يوماً بات لاعب برشلونة الصاعد أصغر لاعب يُسجل هدفاً في بطولة كبرى (كأس العالم/ بطولة أمم أوروبا)، كاسرا رقما قياسيا سجله سابقاً الأسطورة البرازيلية بيليه ضد ويلز في كأس العالم 1958 (17 عاماً و239 يوماً).

– منتخب إسبانيا هو أول منتخب يفوز بست مباريات في نسخة واحدة من نهائيات بطولة أوروبا.

-هذه هي المرة الأولى التي تودع فيها فرنسا من نصف النهائي لأي بطولة كبرى سواء كانت كأس عالم أو بطولة أمم أوروبا وذلك منذ خرجت من نصف نهائي يورو 1996، فقط ألمانيا (8) خرجت من البطولات الكبرى في الدور نصف النهائي بين الفرق الأوروبية أكثر من فرنسا (6).

– منتخب إسبانيا هو ثاني منتخب يصل إلى خمس نهائيات في بطولة أوروبا بعد ألمانيا (6).

-افتتحت فرنسا التسجيل وخسرت للمرة الثانية فقط في مباراة في نهائيات بطولة أمم أوروبا بعد الهزيمة 2-3 أمام هولندا في دور المجموعات ليورو 2000.

-شارك كيليان مبابي في 11 هدفًا في 12 مباراة في مراحل خروج المغلوب مع فرنسا في كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية (8 أهداف، 3 تمريرات حاسمة).

-كان الهدف الافتتاحي الذي سجله راندال كولو مواني في الدقيقة الثامنة من المباراة هو الهدف الأول لفرنسا من اللعب المفتوح في بطولة أمم أوروبا 2024 (باستثناء الأهداف العكسية)، بينما كانت تلك المحاولة رقم 87 بدون ركلات جزاء في البطولة.

– ساهم راندال كولو مواني في خمسة أهداف في آخر خمس مشاركات له مع فرنسا في جميع المسابقات (4 أهداف، 1 تمريرة حاسمة)، في حين أصبح ثالث لاعب فقط يسجل للمنتخب الفرنسي في نصف نهائي كأس العالم واليورو بعد ميشيل بلاتيني وزين الدين زيدان.

– بات داني أولمو أول لاعب إسباني يسجل في ثلاث مباريات متتالية في نهائيات بطولة أوروبا، في حين أن مشاركاته الخمسة في كأس الأمم الأوروبية 2024 (3 أهداف، 2 تمريرات حاسمة) هي أكبر مشاركة للاعبي إسباني في بطولة كبرى منذ دايفيد سيلفا في يورو 2012 (هدفان، 3 تمريرات حاسمة).

-اصبح الإسباني خيسوس نافاس (38 عامًا و231 يومًا) أكبر لاعب سنًا على الإطلاق يشارك في نصف النهائي في بطولة دولية كبرى (بطولة الأمم الأوروبية/كأس العالم).