إيران تلوّح في هرمز… لا مرور آمن دون موافقتنا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، أنه لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز من دون مراعاة سيادة إيران، محذرة من أن استخدام السفن لمسارات موازية قد يعرضها للخطر.
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، في منشور عبر منصة “إكس”، إن “أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران، وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع”.
وأكدت الخارجية الإيرانية أن إدارة مضيق هرمز يجب أن تتم بالتنسيق مع سلطنة عُمان، وفقًا لما تنص عليه مذكرة التفاهم بين الجانبين، مشددة على أن أمن المنطقة لا يتحقق إلا من خلال تعاون دولها، بعيدًا عن أي تدخل أجنبي.
وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية، وهي الجهة المسؤولة عن إدارة شؤون الملاحة في الخليج، أن المسارات غير المعتمدة من قبل إيران لا تشملها ضمانات المرور الآمن، محذرة من أن أي عواقب تنجم عن استخدام مسارات غير مصرح بها تقع على عاتق مالك السفينة والمستأجر والقبطان.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، أمس الخميس، أن السفن التي تعبر مضيق هرمز لن تكون آمنة إلا إذا التزمت بالمسارات التي تحددها إيران.
كما أوضحت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية لاحقًا أن السفن التي تستخدم مسارات أخرى لن تستفيد من التغطية التأمينية أو من مطالبات المسؤولية المرتبطة بها.
إيران تلوّح في هرمز… لا مرور آمن دون موافقتنا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، أنه لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز من دون مراعاة سيادة إيران، محذرة من أن استخدام السفن لمسارات موازية قد يعرضها للخطر.
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، في منشور عبر منصة “إكس”، إن “أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران، وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع”.
وأكدت الخارجية الإيرانية أن إدارة مضيق هرمز يجب أن تتم بالتنسيق مع سلطنة عُمان، وفقًا لما تنص عليه مذكرة التفاهم بين الجانبين، مشددة على أن أمن المنطقة لا يتحقق إلا من خلال تعاون دولها، بعيدًا عن أي تدخل أجنبي.
وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية، وهي الجهة المسؤولة عن إدارة شؤون الملاحة في الخليج، أن المسارات غير المعتمدة من قبل إيران لا تشملها ضمانات المرور الآمن، محذرة من أن أي عواقب تنجم عن استخدام مسارات غير مصرح بها تقع على عاتق مالك السفينة والمستأجر والقبطان.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، أمس الخميس، أن السفن التي تعبر مضيق هرمز لن تكون آمنة إلا إذا التزمت بالمسارات التي تحددها إيران.
كما أوضحت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية لاحقًا أن السفن التي تستخدم مسارات أخرى لن تستفيد من التغطية التأمينية أو من مطالبات المسؤولية المرتبطة بها.










