بري في اتصال مع بدر عبد العاطي: لوجوب تجنب الفتنة في لبنان

جرى اتصال بين رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ووزير خارجية مصر بدر عبد العاطي، اليوم الأحد، تناولا خلاله تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
وجدد عبد العاطي حرص مصر على الاستقرار في لبنان، مشدداً على أن “التركيز يجب أن يكون على ضرورة الانسحاب الكامل للعدو الإسرائيلي من جنوب لبنان وإنتشار الجيش اللبناني”، مؤكداً أن “الانسحاب الإسرائيلي الكامل هو مفتاح الاستقرار في لبنان”.
بدوره، جدد بري تأكيده على “وجوب تجنب الفتنة في لبنان والحرص على بذل كل جهد من أجل صون وحفظ الاستقرار والسلم الأهلي”.
اتصال مع قاليباف…
وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن رئيس البرلمان الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أجرى اتصالاً هاتفياً مع بري.
وبحث الجانبان خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين إيران ولبنان، واستعرضا مستجدات الأوضاع في الساحة اللبنانية. كما تناول اللقاء الهاتفي تقييماً شاملاً لأبرز التطورات الإقليمية والأمنية التي شهدتها المنطقة خلال الأسبوع الماضي.
وقال قاليباف لبري إن “إنهاء الحرب وصون سيادة لبنان جزء أساسي من البند الأول من مذكرة التفاهم” بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكِّداً أن إنهاء الحرب في لبنان وعودة النازحين وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان هو هدف لإيران التي تتابع ذلك بجدية.
ولفت إلى أنه قد تقرَّر في محادثات سويسرا إنشاء وحدة لمراقبة النزاع بمشاركة إيران وأميركا ولبنان، مشيراً إلى أن اللجنة الفنية المكلفة متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم يجب أن تباشر عملها لبحث ومتابعة التفاهمات المتصلة بالوضع الميداني وخاصة في لبنان.
من جهته، أفاد المكتب الإعلامي لبري في بيان بأنّ الاتصال بحث “تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة لا سيما مواصلة إسرائيل اعتداءاتها على الجنوب اللبناني، وخرقها للبند الأول من مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأميركية، والتي تؤكد فيه على وجوب إنهاء الحرب في كل الجبهات وضمناً لبنان، وانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها حتى الحدود المعترف بها دولياً منذ اللحظة الأولى لتوقيع الاتفاق وخلال فترة الستين يوماً، بما يحقق للبنان تحرير أرضه والحفاظ على سيادته وعلى قراره الوطني المستقل دون أي تنازل”.
بري في اتصال مع بدر عبد العاطي: لوجوب تجنب الفتنة في لبنان

جرى اتصال بين رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ووزير خارجية مصر بدر عبد العاطي، اليوم الأحد، تناولا خلاله تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
وجدد عبد العاطي حرص مصر على الاستقرار في لبنان، مشدداً على أن “التركيز يجب أن يكون على ضرورة الانسحاب الكامل للعدو الإسرائيلي من جنوب لبنان وإنتشار الجيش اللبناني”، مؤكداً أن “الانسحاب الإسرائيلي الكامل هو مفتاح الاستقرار في لبنان”.
بدوره، جدد بري تأكيده على “وجوب تجنب الفتنة في لبنان والحرص على بذل كل جهد من أجل صون وحفظ الاستقرار والسلم الأهلي”.
اتصال مع قاليباف…
وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن رئيس البرلمان الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أجرى اتصالاً هاتفياً مع بري.
وبحث الجانبان خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين إيران ولبنان، واستعرضا مستجدات الأوضاع في الساحة اللبنانية. كما تناول اللقاء الهاتفي تقييماً شاملاً لأبرز التطورات الإقليمية والأمنية التي شهدتها المنطقة خلال الأسبوع الماضي.
وقال قاليباف لبري إن “إنهاء الحرب وصون سيادة لبنان جزء أساسي من البند الأول من مذكرة التفاهم” بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكِّداً أن إنهاء الحرب في لبنان وعودة النازحين وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان هو هدف لإيران التي تتابع ذلك بجدية.
ولفت إلى أنه قد تقرَّر في محادثات سويسرا إنشاء وحدة لمراقبة النزاع بمشاركة إيران وأميركا ولبنان، مشيراً إلى أن اللجنة الفنية المكلفة متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم يجب أن تباشر عملها لبحث ومتابعة التفاهمات المتصلة بالوضع الميداني وخاصة في لبنان.
من جهته، أفاد المكتب الإعلامي لبري في بيان بأنّ الاتصال بحث “تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة لا سيما مواصلة إسرائيل اعتداءاتها على الجنوب اللبناني، وخرقها للبند الأول من مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأميركية، والتي تؤكد فيه على وجوب إنهاء الحرب في كل الجبهات وضمناً لبنان، وانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها حتى الحدود المعترف بها دولياً منذ اللحظة الأولى لتوقيع الاتفاق وخلال فترة الستين يوماً، بما يحقق للبنان تحرير أرضه والحفاظ على سيادته وعلى قراره الوطني المستقل دون أي تنازل”.






