أردوغان: علينا اتخاذ مزيد من الخطوات مع النظام السوري فالدول لا يمكنها استبعاد الحوار الدبلوماسي

أردوغان: علينا اتخاذ مزيد من الخطوات مع النظام السوري فالدول لا يمكنها استبعاد الحوار الدبلوماسي

19 آب 2022

أكّد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أنّ “هدفنا ليس الفوز على نظام الرئيس السوري ​بشار الأسد​، بل مكافحة الإرهاب في شمال سوريا وشرق الفرات”، مشيرًا إلى أنه “لا طمع لدينا في الأراضي السورية. الشعب السوري إخواننا وسلامته الإقليمية مهمة لنا، ويجب أن يكون النظام على علم بذلك”. وفق ما نقلت قناة “تي ار تي” التركية.

وذكر أنّه “علينا اتخاذ مزيد من الخطوات مع النظام السوري فالدول لا يمكنها مطلقا استبعاد الحوار السياسي والدبلوماسي”، لافتًا إلى “أننا تحملنا المسؤولية عن الأزمة السورية وطالما كنا جزءاً من الحل. هدفنا السلام الإقليمي وحماية بلدنا من التهديدات الخطيرة للأزمة”، مشددًا على أنه “يتوجب علينا الإقدام على خطوات متقدمة مع سوريا يمكننا من خلالها إفساد العديد من المخططات في هذه المنطقة من العالم الإسلامي”.

وأوضح أردوغان، أنّ “الولايات المتحدة الأميركية وقوات التحالف هم المغذون للإرهاب في سوريا في المقام الأول، لقد قاموا بذلك دون هوادة ولا يزالون يواصلون ذلك”.

وعلى صعيد آخر، لفت إلى أنّه “تجمعنا بالشعب المصري أخوّة. لا يمكن أن يكون مع الشعب المصري خلاف، لهذا السبب نحتاج إلى إقامة هذا السلام هناك في أسرع وقت ممكن”، كما أشار إلى أنّ “الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​ أعرب عن امتنانه وشكره للدعم التركي في جميع المجالات”، مؤكدًا أنّ “زيلينسكي طلب من خلالنا أن تزيل روسيا جميع الألغام في محيط محطة زاباروجيا النووية”.