حصاد اليوم- بكركي: ترسيم الحدود بغياب رئيس باطل دريان: انتخاب رئيس لجمهوريتنا هو مفتاح الحل لكل قضايانا

حصاد اليوم- بكركي: ترسيم الحدود بغياب رئيس باطل دريان: انتخاب رئيس لجمهوريتنا هو مفتاح الحل لكل قضايانا

الكاتب: beirut24
7 شباط 2024

هل هو اليأس من تصلّب بعض الأطراف اللبنانية هو ما دفع وزير خارجية مصر سامح شكري الى إرجاء زيارته الى لبنان، أم أن اللجنة الخماسية، ومن ضمنها مصر، فضلت التريّث الى ما بعد وقف إطلاق النار في غزة، على أمل تسهيل مهمتها بالتركيز على الملف الرئاسي وعدم التطرق الى احتمالات تمدّد الحرب باتجاه لبنان.

إلا ان الحراك الأخير للخماسية أيقظ الملف الرئاسي من غيبوبته داخليًا فأعاده الى الواجهة حتى وإن كان إعلاميًا فقط، بسبب إصرار رئيس مجلس النواب نبيه بري على عدم الدعوة الى جلسة انتخابية بدورات متتالية قبل أن يؤمن مع حليفه “حزب الله” كل مقوّمات الفوز لمرشحهما رئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

الترسيم باطل ولاغٍ

في المواقف، حذّر المطارنة الموارنة بعد اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، من المحاولات الجارية، دوليًا ومحليًا، لتمريرِ ترسيمٍ مشبوه للحدود بين لبنان وإسرائيل، خالٍ من أيِّ ضماناتٍ دولية واضحة وثابتة. ويلفتون الإنتباه إلى أن التفاوض في هذا الشأن يبقى من اختصاص رئيس الجمهورية، وأن ما يتم خارج رعايته وإدارته وموافقته باطلٌ ولاغٍ.

وجدد المجتمعون التأكيد على أن الفراغ المُتمادي والمُتفاقِم في الدولة يأتي نتيجةً للفراغ في رئاسة الجمهورية. وإذ يتابعون تحرُّك اللجنة الخماسية مجددًا على خط تحقيق الاستحقاق الرئاسي، يأملون بخاتمة إيجابية وسريعة له، تحدّ من معاناة لبنان واللبنانيين. وهذا لا يعفي السادة النوّاب من واجبهم الدستوريّ في الإسراع بانتخاب رئيس جديد للجمهوريّة.

مفتاح الحل

في السياق، سأل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في رسالة الى اللبنانيين في ذكرى الإسراء والمعراج: “لماذا تخلو المناصب من شاغليها، وترتكب مئات الحيل القانونية وغير القانونية لإبقائها خالية أو شغلها المؤقت؟ لا أعرف بلدا في العالم يتعذر فيه انتخاب رئيس للجمهورية، وكيف تقوم دولة بدون رئيس وحكومة عاملة ؟ والسبب أن هذا الفريق أو ذاك، لا يقبل غير مرشحه، مع أن العنوان هو الانتخاب أو الاقتراع، وليفز من يفوز. لا بد من إيجاد حل لانتخاب رئيس لوطننا، فانتخاب رئيس لجمهوريتنا هو مفتاح الحل لكل قضايانا، ومشكورة اللجنة الخماسية الباحثة لنا عن رئيس أو مواصفات للرئيس، في غياب الإرادة السياسية والوطنية لانتخاب رئيس جامع وحكومة فاعلة”.

لا مقايضات

من جهته، لفت رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع إلى أن “حزب الله لن ينسحب من الجنوب اللبناني وهو يخدع الأميركيين”. وأكد في حديث صحافي، أنه “لا يمكن استبدال تطبيق القرار الدولي 1701 برئاسة لبنان، فرئيس الجمهوريّة يجب أن يمثّل البلد بأكمله وليس “حزب الله”، ومن يفكر في اقتراحٍ مماثل فهو يحلم، اذ لا مقايضات ولا تسويات على حساب لبنان وسيادته ومهمة السلطة التنفيذية إعلاء مصلحة البلاد وليس محور الممانعة”.

لتجميد مفاوضات الحدود

في المواقف أيضًا، أكد حزب “الكتائب اللبنانية” بعد اجتماع لمكتبه السياسي رفضه “الجنوح المتسارع لربط مصير لبنان بالصراع الدائر في المنطقة، كما يطالب الحزب بتطبيق القرار 1701 فورا من الجانبين وبتجميد أي مفاوضات حول الحدود من دون وجود رئيس للجمهورية المخول حصرا بالتفاوض وإبرام الاتفاقيات الدولية، كما تطبيق القرار 1559 لاستعادة الدولة والقوى الشرعية حصرية حيازة واستعمال السلاح لضمان الاستقرار”.

وجدد المكتب السياسي رفضه “المناورة الرئاسية الجديدة التي تمثلت بإمكانية الدعوة لحوار طالما أن فريق “حزب الله” ما زال يتمسّك بمرشح يواجه فيه إرادة أغلبية اللبنانيين والدول الصديقة للبنان”.

شأن سيادي

أما “التيار الوطني الحر” فدعا في ختام اجتماع لمجلسه السياسي “جميع القوى للنظر الى الإستحقاق الرئاسي على أنه إستحقاق لبناني داخلي، فلا يجب أن ينتظروا لا معادلات المنطقة ولا الخارج لحلّ شأن سيادي، لأن ما يحصن الداخل اللبناني لمواجهة تحدّيات الخارج هو اعادة تكوين السلطة بمشاركة وتوافق المكوّنات اللبنانية كافة”.

وجدّد “الدعوة الى حوارات بين اللبنانيين ينتج عنها التوافق على إنتخاب رئيس مؤهل بمواصفاته لقيادة المرحلة المقبلة وفق برنامج اصلاحي يتفق عليه مع حكومة إصلاحية تتعاون مع المجلس النيابي لإقرار التشريعات الإصلاحية”.

سلة متكاملة لتطبيق الـ1701

أما جديد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب بعد لقائه المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، فقوله أن “لا صحة للأخبار المفبركة والمجتزأة المنسوبة لي بأن الجيش غير قادر على التواجد على الحدود. قلتها في الامم المتحدة في نيويورك مؤخرا ونكرر، نريد سلة متكاملة لتطبيق القرار 1701 تضمن الاستقرار والامن المستدام في الجنوب وإنسحاب اسرائيل من كافة المناطق المحتلة وعلى رأسها مزارع شبعا، وتعزيز قدرات الجيش وعديده مطلب اساسي لنا في مقاربة لبنان لتثبيت الامن على الحدود ضمن هذه السلة الشاملة”.

عشية الجلسة

في الغضون، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات وزارية تم خلالها عرض أوضاع الوزارات وشؤونها، والتحضيرات لجلسة مجلس الوزراء غداً. وفي هذا الاطار، اجتمع رئيس الحكومة مع كل من وزير الخارجية عبد الله بو حبيب، وزير الاتصالات جورج القرم ووزير الاعلام زياد مكاري، كما إجتمع مع وزير العمل مصطفى بيرم في حضور  مستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية وجرى عرض لموضوع الزيادات على رواتب القطاع العام.

تظاهرات وإقفال السراي

ليس بعيدا، وفي وقت أكد تجمّع العسكريين المتقاعدين قراره السابق “بالتجمع والتظاهر غدًا وإقفال مداخل مجلس الوزراء ومنعه من الانعقاد حتى إشعار آخر ولغاية إحقاق العدالة والمساواة”، إستقبل  الرئيس ميقاتي وفداً من “الاتحاد العمالي العام” برئاسة رئيس الاتحاد بشاره الاسمر الذي قال بعد اللقاء “عرضنا مع الرئيس ميقاتي واقع القطاع العام، وهو واقع سيئ جداً، وضرورة ان تكون الزيادات المسماة حوافز او رواتب او إي شيء آخر موزعة بصورة عادلة بين كل مكونات القطاع العام.

غارات وإصابات

ميدانيا، شنت مسيرة اسرائيلية بعد الظهر غارة على الخيام قرب المسلخ حيث افيد عن سقوط شهيد مدني وجريحين. وبعد الغارتين اللتين شنتهما الطائرات الإسرائيلية منتصف الليل على بلدتي حولا وبني حيان، إستهدفت الطائرات المسيرة فجراً مبنى مضخات مياه الوزاني، بصاروخ، ما أدى إلى ضرر كبير في الشبكة. وشن الطيران الحربي غارة استهدفت بلدة مروحين. وحلق الطيران الحربي المعادي فوق القليعة وبرج الملوك مطلقاً القنابل الحرارية. كما شن غارات وهمية خارقا جدار الصوت في اجواء منطقة صور والنبطية.

الحزب ينعى شهيدين

في المقابل، استهدف “حزب الله” ‏موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة و‏تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في محيطه ‏بالأسلحة الصاروخية وحقق فيهما إصابات مباشرة. واليوم، نعى الحزب الشهيد محمد جعفر عسيلي “ولاء” مواليد عام 1975 من بلدة أنصار في جنوب لبنان، والشهيد حسين محمد شمص “مهدي” مواليد عام 1995 من بلدة اللبوة في البقاع. الا ان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن انهما سقطا في غارة على حمص الليلة الماضية.